حبة البركه

بواسطةأم إبراهيم

مشاركة المقال

حبة البركة او الحبة السوداء هي الشونيز في لغة الفرس، وهي الكمون الأسود ، وتسمى الكمون الهندي و هي بذور نبتة عشبية سنوية تنتمي إلى عائلة Raun claccac و يوجد منها أكثر من عشرين صنفا , إلا أن الأصناف الأكثر استعمالا في المجال الطبي هي:

  • الحبة السوداء المزروعة Nigella saliva ومن اسمائها الكمون الأسود . 
  • الحبة السوداء الدمشقية N.Damascus او Wild Fennel 
  • الحبة السوداء الحقلية N.Arvensis

فالحبة المزروعة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط وايران والقفقاز وأول ما زرعت في الهند ثم نقلت إلى البلاد العربية ومنها إلى افريقيا , و تكثر زراعتها في سورية كتوابل معروفة تضاف إلى الأغذية وخاصة الجبن والكعك

التركيب الكيميائي :

تحتوي الحبة السوداء المزروعة على 1.4% من وزنها الجاف على مادة الملانتين Meantin وهي غليكوزيد سام , وعلى 0.5-1.5 % من مادة النيغلين Nigellin وهو غليكوزيد مر , وعلى 1.4% زيت ايتري عطري يحتوي على التربين , وعلى 30-44% زيوت دسمة . أما بذور الحبة الدمشقية فتحتوي على الميلانتين وعلى شبه قلوي أخر هو الدمشقين Damasin وعلى زيت دسم غني بالفيتامين E . أما الحبة السوداء الحقلية فهي قريبة في تركيبها من الحبة المزروعة .

الفوائد الطبية :

تعتبر الحبة السوداء من أقدم النباتات الطبية استعمالا في طبنا العربي فمنذ أن دعا النبي ( صلى الله عليه وسلم ) إلى التداوي بها بقوله فيما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة عن النبي (ص) : ما من داء إلا وفي الحبة السوداء منه شفاء إلا السأم ( والسأم يعني الموت ) .
فقد ركز أطباؤنا اهتمامهم بها وجربوها وعرفوا الكثير عن فوائدها .
فقد وصفها ابن سينا لمعالجة ألام الرأس الصداع والشقيقة وفي شلل العصب الوجهي ومن أجل معالجة الساد cataract. وله وصفة يمزج فيها مسحوق الحبة السوداء مع العسل وتشرب بالماء الساخن لمداواة حصى الكلية والمثانة وإدرار البول . ويصف مسحوقها مع العسل والخل ضمادا لمعالجة الثأليل , كما يعتبرها مقشعة ومضادة للسعال .
وعالج بها الأنطاكي الاستسقاء واليرقان , ويضعها ابن الجوزية كمادة مدرة للحليب ومنشطة للجنس ومطمثة .
و تذكر ابحاث خالماتوف . صحابيدينوف . و أوغومفيتش أن الصبغة المستخلصة من بذورها لها خواص مسكنة توصف غرغرة لتسكين آلام الأسنان , وكمضادة للمغص المعدي المعوي , ولها خواص ملينة وطاردة للغازات , ولها خاصة منومة لطيفة كما تؤكد هذه الأبحاث فائدة الصبغة كدواء طارد للديدان وخاصة الشريطية منها بعد مزجها بالخل .
أما الباحث الألماني أوتو غيسنر فيؤكد فائدة البذرة لإدرار البول والصفراء والحليب وكمادة مطمثة .
تمتاز الحبة السوداء الدمشقية برجحان خواصها المنومة لفعلها المخدر المركزي . كما أن مادة الدمشقين تعتبر مادة كولينرجية تشبه بذلك البلوكاربين , فهي تدر اللعاب وتنبه نهاية الأعصاب .

تأثير الحبة السوداء على المناعة :

يعتبر الجهاز المناعي خط الدفاع الرئيسي للجسم لألنه مسؤول عن محاربة الجراثيم والحمات الراشحة والفطور بالاضافة لدوره في مقاومة السرطان , وقد أجرى الدكتوران : أحمد القاضي وأسامه قنديل في معهد البحوث بفلوريدا أبحاثا على الحبة السوداء فوجدا أنتلك الحبةتلعب دورا هاما في تنشيط وتقوية المناعة في جسم الانسان ليدافع عن نفسه ضد الجراثيم وغيرها من العوامل الحية المؤذية .
وتم ذلك باعطاء مسحوق الحبة السوداء بمقدار 1 غرام يوميا لمدة 5 أسابيع , وتبين نتيجة لذلك أن الحبة السوداء تنشط الجهاز المناعي مما يفسح المجال للاستشفاء من جميع الأمراض الأنتانية والفيروسية بتقويتها للدفاع الذاتي للعضوية ومساعدتها في التغلب على العوامل المرضية القاهرة.

الحبة السوداء مضادة لنمو الجراثيم :
وجد الدكتور حافظ الجنيد في تجاربه على العصيات الرقيقة Basilus Subtilis أن هذه الأنواع من الجراثيم لا تسطيع النمو في وسط غذائي يحتوي على الحبة السوداء مما يدل أن هذه الحبة تحتوي على مواد لها صفة المضادات الحيوية أدت إلى ايقاف نمو هذه الجراثيم .

لقد ثبت أن الحبة السوداء تحتوي على كميات أساسية عالية من الزيوت :

1- الزيت الثابت. 
 الزيت الثابت لحبة البركة: ونحصل عليه نتيجة عصر حبوب الحبة السوداء إما بالطريقة الباردة أو بطريقة التسخين وفي كلا الحالتين فإن الزيت الناتج ذو قوام خفيف وذو رائحة عطرية مقبولة ولونة أصفر باهت يميل إلى السمرة إذا عبء في زجاجات.

2- الزيت الطيار.
الزيت الطيار في النوع الشائع يتراوح من ,8 % إلى 1,1%,الزيت الطيار في النوع الدمشقي يتراوح من ,09% إلى 0,6% و الزيت الطيار في النوع الشرقي قليل جداً .و من المعروف أن كمية الزيت الطيار المستخلص بواسطة التقطير بالبخار من الزيت الثابت يتراوح من 30% إلى 35,5% في البذور .

3- الزيت العطري. 
يحتوي على مواد كيميائية ذات أثر فعال مثل:
(أ) مركب النيجالون Nigellone وهو المركب الأساسي في الزيت العطري ونسبته من 2% إلى 5% من الزيت الطيار ذو التاثير الرخوي على العضلات ويفيد في حالات الربو والمغص الكلوي وهذه المادة هي التي يحصل عليها من مادة التقطير وهي زيت طيار .
(ب) مركب الثيموهيدروكينون Themohy droquinone ونسبته0,5% في الزيت الطيار نتيجة ترسبه في حالة وضع الزيت العطري عند4 درجات مئوية.

وإضافة إلى هذه الزيوت فإنها تحتوي على الفوسفور والفوسفات والكربوهيدرات كما انها تحتوي على مضادات حيوية مدمرة للفيروس ومبيدة للجراثيم والميكروبات.

الفوائد الطبية :

تعتبر الحبة السوداء من أقدم النباتات الطبية استعمالا في طبنا العربي فمنذ أن دعا النبي ( صلى الله عليه وسلم ) إلى التداوي بها بقوله فيما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة عن النبي (ص) : ما من داء إلا وفي الحبة السوداء منه شفاء إلا السأم ( والسأم يعني الموت ) . فقد ركز أطباؤنا اهتمامهم بها وجربوها وعرفوا الكثير عن فوائدها .

  • فقد وصفها ابن سينا لمعالجة ألام الرأس الصداع والشقيقة وفي شلل العصب الوجهي ومن أجل معالجة الساد cataract. وله وصفة يمزج فيها مسحوق الحبة السوداء مع العسل وتشرب بالماء الساخن لمداواة حصى الكلية والمثانة وإدرار البول . ويصف مسحوقها مع العسل والخل ضمادا لمعالجة الثأليل , كما يعتبرها مقشعة ومضادة للسعال . وعالج بها الأنطاكي الاستسقاء واليرقان , ويضعها ابن الجوزية كمادة مدرة للحليب ومنشطة للجنس ومطمثة . 
  • ويجلو وبقطع ويحلل . ويشفي من الزكام البارد :إذا دق وصر في خرقة وشم دائماً أذهبه... 
  • ودهنه نافع لداء الحية ومن الثآليل والخيلان وإذا شرب منه مثقال بماء نفع البهر وضيق النفس . والضماد به ينفع من الصداع البارد. وإذا نقع منه سبع حبات عدداً في لبن امرأة وسعط به صاحب اليرقان نفعه نفعاً بليغاً .وإذا طبخ بخل، وتمضمض به، نفع من وجع الأسنان عن برد. 
  • للصداع : يؤخذ طحين الحبة السوداء ، ونصفه من القرنفل الناعم والنصف الآخر من الينسون ، ويخلط ذلك سوياً ، وتؤخذ منه عند الصداع معلقة على لبن زبادي ، وتؤكل على بركة الله ، مع دهان مكان الصداع بالتدليك بزيت الحبة السوداء . 
  • لتساقط الشعر : يعجن طحين الحبة السوداء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف ، وفنجان زيت زيتون ، ويدلك الرأس بذلك يومياً مساء مع غسلها بماء دافئ وصابون يومياً . 
  • لأمراض النساء والولادة : من أعظم المسهلات للولادة الحبة السوداء المغلية المحلاة بعسل ومغلي البابونج ، مع استعمال قطرات من دهن الحبة السوداء في كل مشروب ساخن لجميع الأمراض النسائية . 
  • لفتح الشهية للطعام : قبل الهم بالطعام بدقائق ، تناول ملعقة من الحبة السوداء صغيرة واطحنها بأضراسك ، واشرب بعدها فنجان ماء بارد عليه قطرات من الخل ولسوف ترى ولكن احذر البطنة .
  • للأسنان وآلام اللوز والحنجرة : مغلي الحبة السوداء واستعماله مضمضة وغرغرة مفيد للغاية من كل أمراض الفم والحنجرة مع سف ملعقة على الريق وبلعها بماء دافئ يومياً والدهن بزيتها للحنجرة من الخارج ، والتحنيك للثة من الداخل .

وصفات مجربة باستعمال الحبة السوداء

لعلاج الام الظهر:

المقادير:
نصف كيلو من الحبة السوداء
150 غرام عسل نقي

الطريقة:
تعجن الحبة السوداء المطحونة بالعسل.
الاستعمال:ملعقة مرتين في اليوم بعد الإفطار والعشاء بحوالي ساعة.
المدة:عشرة أيام مع عدم الاهمال في تناول الجرعة.

التئام الكسور:

المقادير:
ملعقة كبيرة من لحبة السوداء الناعمة
عدس
بصل
بيض

الطريقة:
1- تعمل شوربة من العدس والبصل والبيض بعد سلقه.
2- مزج الحبة السوداء بالشوربة السابقة.
الاستعمال: تعمل جبيرة من معجون العدس والبصل والبيض المسلوق والحبة السوداء. الاطراف المجاورة للكسر والاماكن المجاورة لها تدلك بزيت حبة البركة. تفك الجبيرة بعد التحسن ثم يدلك مكان الكسر على خفيف جداً بزيت حبة البركة.

لامراض الغدد و اضطرابته:
يؤخد لذلك الحبة السوداء الناعمة, وتعجن في عسل النحل مع قطرات من غداء ملكات النحل يوميا لمدة شهر.

للقوباء(الحزار):
تدهن 3مرات في اليوم بدهن الحبةالسوداء

وصفات مجربة للعلاج باستعمال الحبة السوداء:

للصداع : يؤخذ طحين الحبة السوداء ، ونصفه من القرنفل الناعم والنصف الآخر من الينسون ، ويخلط ذلك سوياً ، وتؤخذ منه عند الصداع معلقة على لبن زبادي ، وتؤكل على بركة الله ، مع دهان مكان الصداع بالتدليك بزيت الحبة السوداء . 

لتساقط الشعر : يعجن طحين الحبة السوداء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف ، وفنجان زيت زيتون ، ويدلك الرأس بذلك يومياً مساء مع غسلها بماء دافئ وصابون يومياً . 

لأمراض النساء والولادة : من أعظم المسهلات للولادة الحبة السوداء المغلية المحلاة بعسل ومغلي البابونج ، مع استعمال قطرات من دهن الحبة السوداء في كل مشروب ساخن لجميع الأمراض النسائية . 

لفتح الشهية للطعام : قبل الهم بالطعام بدقائق ، تناول ملعقة من الحبة السوداء صغيرة واطحنها بأضراسك ، واشرب بعدها فنجان ماء بارد عليه قطرات من الخل ولسوف ترى ولكن احذر البطنة .

للأسنان وآلام اللوز والحنجرة : مغلي الحبة السوداء واستعماله مضمضة وغرغرة مفيد للغاية من كل أمراض الفم والحنجرة مع سف ملعقة على الريق وبلعها بماء دافئ يومياً والدهن بزيتها للحنجرة من الخارج ، والتحنيك للثة من الداخل .

لعلاج القولون:

المقادير:
عصير كمثرى
ملعقة حبة سوداء ناعمة
ملعقة عرقسوس ناعم

الطريقة:
تمزج العناصر السابقة في عصير الكثرى ويشرب كوب من هذا المزيج.

طرد الغازات وعلاج الإنتفاخ:

المقادير:
100 جرام حبة البركة
75 جرام سكر نبات

الطريقة:
تطحن حبة البركة وسكر النبات جيداً ..ويؤخذ سفوف نصف ملعقة صباحاً ومساءاً مع التبليع بالماء.

دوالي الساقين:
- زيت حبة البركة ..تدهن الدوالي بالزيت قبل النوم.
- وكذلك حبة البركة عمل منها شاي وتشرب قبل النوم.

لعلاج الاسهال:

المقادير:
حبة البركة ناعمة
جرجير

الطريقة:
يعصر الجرجير وتمزج بحبة البركة الناعمة ويشرب كوب ثلاث مرات يومياً  وعند توقف الاسهال يمتنع المريض عن شرب المزيج.

حساسية العين:
تغلى حبة البركة في ماء وتغسل العين بماء حبة البركة.

الحبة السوداء وأمراض الحساسية :
هناك وصفة قديمة في طبنا الشعبي تعالج الربو بزيت الحبة السوداء حيث يعطى 5-15 نقطة من الزيت مع كأس من مغلي الزهورات ثلاث مرات في اليوم . وإن النتائج المشجعة لهذه الوصفة دفعت الباحثين المصريين دخاخني ومحفوظ إلى دراسة هذه النبتة والبحث عما يحتويه زيتها من مادة مؤثرة وتمكنا بعد جهود مضنية إلى فصل المادة المؤثرة على شكل بللورات استخلصت من الزيت سموها بالنيجللون Nigellon

و أخيرا فإن تسخين بذور الحبة السوداء يفقدها زيتها الإتيري وتفقد بالتالي كثيرا من خصائصها الطبية كما أن تناولها دون طحن يقلل من فرص الاستفادة منها , لأنها إن لم تمضغ جيدا ودخلت الجهاز الهضمي بقشرتها الكاملة فإنها تمر وتخرج من القناة الهضمية دون أن تمتص أو يستفاد منها . 

ينصح بتناول الحبة السوداء مسحوقة وبدون تسخين حتى تحتفظ بكامل خواصها الطبية

من فضلك قم بالدخول لتتمكن من التبليغ عن إساءة إستخدام إبلاغ عن إساءة استخدام تراجع عن الإبلاغ عن إسائة الإستخدام لا يسمح لك بالرد. من فضلك قم بالدخول للرد

© جميع الحقوق محفوظة، وصفاتي ٢٠٠٦ - ٢٠١٣.

ابحث في 2295 وصفة المزيد من خيارات البحث إخفاء خيارات البحث