لزيادة الوزن

بواسطة:
تستطيع كسر ثبات الوزن إن شاء الله مع ريجيم الدكتورة مها راداميس فبهذا النظام الغذائي لكسر ثبات الوزن ستكون قادر على كسر الوزن الزائد و الثابت .

نظام الدكتورة مها راداميس لكسر ثبات الوزن :

الافطار :
--------
علبة زبادى لايت ومعاها برتقالة بعدها بساعتين علبة آخرى من الزبادي و برتقالة آخرى .

الغداء :
--------
اختيار بروتين قطعة لحم او ربع دجاجة او سمكة كبيرة مشوية معاهم طبق صغير ارز مسلوق ومعاهم طبق السلطة بعدها بساعتين ثمرة فاكهة

العشاء :
--------
ثمرتين فاكهة او زبادى مع إمكانية إضافة حبة بطاطا مسلوقة .
   1538             0          التصنيفBaby Food لزيادة الوزن

نقلا عن البي بي سي, اكتشف العلماء أن تنويعات جديدة لـ7 مورثات تشير إلى العامل الذهني كأحد أهم مسببات السمنة.

وترى دراستان نشرتا بمجلة نيتشر جينيتكس Nature Genetics العلمية أن الدماغ يؤدي دورا جوهريا في ضبط الشهية إلى الطعام، وأن العوامل الأيضية، المرتبطة بإفرازات الجسم ونشاطه العضوي، ليست الوحيدة المسؤولة عن السمنة.
وأخضع الباحثون للدراسة عينات وراثية اخذوها من آلاف الأشخاص، في محاولة للكشف عن أدق التغيرات الوراثية.

وجدت الدراستان -اللتان أنجزهما فريقان أيسلندي وآخر دولي- أن العديد من التنويعات السبعة مصدرها الدماغ.

وهذا يشير إلى أن أثر الدماغ على الشهية وعلى سلوك الأكل أكبر من كل تنويع وراثي الذي يؤثر على قدرة الجسم على التخلص من الدهون.

وقالت الدكتورة كاري استفانسون العضو في الفريق الأيسلندي إن نتائج الدراستين توحي بضرورة التركيز على آليات التحكم في شهية الطعام لمكافحة البدانة إلى جانب عوامل أخرى. واعتبر بعض الخبراء أن نتائج الدراستين خطوة هامة في الطريق إلى التحكم في الوزن. فيما رأى البعض الآخر أن النتائج لا تشير سوى إلى أن عددا من الناس أقل قدرة على مقاومة الرغبة في الأكل.
   1355             0          التصنيفBaby Food لزيادة الوزن
مؤونة دافئة لشتاء قارس، القاورما لحم مقلي، مملّح، غني بالتوابل، يحفظ لفترات طويلة في دهن الغنم المذوب، أطلق عليه العرب البدو اسم «القديد» أي اللحم المجفف، وسمّاه العثمانيون الأتراك «القاورما».

تحضّر القاورما في أواخر فصل الصيف، وتصنع من لحم الماعز أو الغنم. يمثّل الدهن المستخرج من ذيل الأغنام المحلية التي تنتمي الى صنف العواسي أهم عناصر القاورما، مما يدفع الكثيرين الى تفضيل استعمال لحم الغنم لأنه يحتوي كمية أكبر من الدهون.

يجري اختيار الخراف التي سوف تصبح قاورما في فصل الربيع، وتُعلف حتى الصيف. يقوم الرعاة بالحدّ من حركتها لكي تسمن ويتراكم دهنها. تذبح الخراف وتنظف ويفصل الدهن عن اللحم.

ثم يمزج اللحم في الملح الخشن بنسبة 5% ويترك أحياناً 12 ساعة قبل الطهو حتى يصبح رمادي اللون. يذوّب الدهن في وعاء خاص بينما تُقلى اللحمة في وعاء مختلف وتضاف اليها التوابل، ثم توضع في أوان فخارية او زجاجية ويسكب عليها الدهن الذائب الى أن يغطيها تماماً مانعاً عنها الهواء والرطوبة. تختصّ قرى بلاد بعلبك والهرمل بتصنيع القاورما، كما أنها تُنتج في المناطق الجبلية وخاصة في قرى الشوف.

تُستخدم القاورما بكميات قليلة لصنع الحساء، او ممزوجة في البرغل في تحضير أطباق الخضروات المحشوة، كما أنها تُضاف الى الكشك. القاورما غنية جداً بالسعرات الحرارية وبالشحوم المشبّعة، لذا ينصح بتناولها بكميات محدودة، كما كانت تجري العادة. فالعائلات الريفية المتواضعة كانت تصنع جرة من القاورما خلال الصيف لتستهلكها خلال سنة كاملة، إذ تكون مصدرها الأساسي للّحم الأحمر.
   2637             0          التصنيفBaby Food لزيادة الوزن
بواسطة:
نقلا عن مقال منشور على البي بي سي: خلص بحث علمي أمريكي إلى أن اعتقاد الشباب الصغار أن امتناعهم عن تناول وجبة الفطور من شأنه مساعدتهم على إنقاص وزنهم ليس صحيحا إذ العكس هو الصحيح.

وتوصلت الدراسة العلمية التي استمرت خمس سنوات وشملت أكثر من ألفي شاب وشابة إلى أن وزن الشباب الذين يمتنعون عن تناول وجبة الفطور يزيد بـ 2.3 كلج مقارنة بالشباب الذي يحرصون على تناول وجبة فطورهم.

واكتشفت الدراسة المعنية أن هؤلاء الأشخاص اكثر استهلاكا للسعرات الحرارية لأنهم يتمتعون بحيوية ونشاط أكثر من الآخرين.

وأضاف البحث، الذي أنجزته جامعة مينيسوتا، عنصر زيادة الوزن إلى قائمة من الأدلة المتزايدة التي تبين أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الفطور سواء كانوا شبابا أو كبارا هم أميل إلى النحافة مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الفطور.

وقال مارك بيرييرا الذي يرأس فريق البحث " قد يبدو الأمر غير بديهي، لكن رغم أنهم يستهلكون كميات أكثر من السعرات الحرارية، فإنهم يبذلون جهودا أكبر لحرقها".

وأضاف " ربما يُعزى السبب إلى أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول وجبة الفطور، لا يشعرون بالخمول الشديد".

وتابع " ورغم أن من الأفضل اختيار خيار صحي عند تناول الفطور مثل الحبوب، فإن الأدلة المتاحة تشير إلى أن تناول أي شيء أفضل من عدم أكل أي شيء بالمرة".


وخلصت الدراسة إلى أن 25% من الأشخاص الذين شملتهم الدراسة لم يكونوا يحرصون على تناول فطورهم بانتظام، وأن المشكلة ظهرت على أوضح نحو عند الفتيات.

وقال بيرييرا إن " المشكلة لا تقتصر على الفتيات وإنما تشمل بكل تأكيد كل الأشخاص الذين شملتهم الدراسة".

وأضافت أن " هؤلاء يحرصون على تناول وجبة الفطور اعتقادا منهم أن ذلك يجنبهم زيادة وزنهم. والمثير للسخرية أن الأشخاص الذين لا يقلقهم زيادة وزنهم ويتناولون وجبة الفطور في الصباح هم الذين يحتفظون بوزن أقل".
   214             0          التصنيفBaby Food لزيادة الوزن
بواسطة:
نور
نور    

عضو منذ

9/24/2008

انا عجزت صار عمري 34سنة ولسه وزني 60 كيلو ونحيف كتير شو بساوي بدي يزيز وزني بسرعة لاني تعبت بجد
   35             0          التصنيفBaby Food لزيادة الوزن
بواسطة:

يعتقد الكثير من الناس أن مشكلة الانسان مع الأكل هي الوزن الزائد و السمنة ، ولكن هنالك من يعاني من جانب آخر للمشكلة ألا وهو النحافة ، و العجيب أن زائدي الوزن يغبطون أهل النحافة و يتمنون الوصول لما هم عليه ، في حين أن النحفاء ينظرون نظرات الغيرة من زائدي الوزن ، و يتعجبون من محاولاتهم لفقدان أوزانهم .

وفي واقع الأمر ، ان مشكلتي زيادة الوزن ونقصانه هما وجهان لعملة واحدة ، وهي قضية الأكل غير المتوازن ، حيث أن الطاقة الواردة للجسم أكثر من المنصرفة في حالة السمنة ، بينما هي أقل من المنصرفة في حالة النحافة .
يوصف شخص ما بأنه نحيف عندما يكون مؤشر كتلة الجسم لديه أقل من 18.5 ،وتنشأ النحافه اساساً من سوء التغذية إلا ان الوراثة تلعب دوراً هاماً وكبيراًفي هذا الخصوص. يجب أن نعلم أن سوءالتغذية لا يعني قلة الكمية التي يتناولها الشخص من الطعام، لكن المقصود بسوءالتغذية أن الشخص لا يتناول أطعمة متنوعة تحتوي على مقادير مناسبة من الفيتاميناتوالأملاح والبروتينات والنشويات. هناك بعض الأشخاص الذين يبدون أقل وزنا من الطبيعي و لكنهم يتمتعون بصحة طيبة ، و لا يعانون من مشاكل صحيه ، ولكن قد يكون سبب نحافتهم ناتج من عوامل وراثية ، كأن يكون أحد الوالدين أو كلاهما في وزن أقل من المتوسط ، أو قد تكون نحافتهم نتيجة عدم تناول كميات ونوعيات مناسبة وكافية من الطعام ، لكن بالنسبة للبعض الأخر قد يكون الوزن المنخفض علامة على وجود مشكلة طبية ، و خاصة عندما يكون هذا الانخفاض في الوزن غير مقصودا باتباع نظام غذائي لخفض الوزن مثلا ، أو أن يكون فجائيا . عادة تتعرض النحيفات لعدم انتظام الدورة الشهرية وذلك لأن الدهون الموجودة تحت الجلد تدخل في صناعة الهرمونات الجنسية وعند نقص مستواها بشكل كبير ينخفض مستوى الاستروجين ويؤثر ذلك على الدورة الشهرية التي يمكن أن تتوقف أو تصبح غير منتظمة بشكل كبير.

أسباب انخفاض الوزن:

- وجود مشاكل في امتصاص الطعام من القناة الهضمية في حالات الاصابة بالطفيليات و الديدان.
- أمراض القولون وأورام الجهاز الهضمي ، وقد يحدث هذا في حالة الاصابة بمرض السكر أو الاسهال المزمن.
- زيادة افراز الغدة الدرقية.
- اجراء جراحة أو اصابات جسدية أو التعرض لضغوط نفسية او نتيجةللاكتئاب الذي يسببه ادمان الخمور وبعض المخدرات. -
- التداوي ببعض العقاقير مثل العقاقيير المضادة للأورام ، أو التعرض للاشعاع العلاجي حيث أن الأعراض الجانبية لهذا النوع من العلاج قد تؤدي الى القئ ثم فقدان الوزن.
- فقدان الشهية العصبي حيث يمتنع الشخص المصاب عن الطعام رغبة منه في فقد الوزن الذي يتخيل أنه زائد عنده.
- الشخص الذي يأكل ثم يتقيأ ما أكله في سبيل الحفاظ على وزنه يعاني من مرض نفسي آخر هو مرض "البوليميا".

أعراض النحافة:

من أعراضها الوجه الشاحب - جفاف الجلد - سقوط الشعر - الهالات السوداء حولالعين - الصداع والدوخة أو سوء التغذية أو مشاكل هرمونية أو بعض الأمراض العضويةوالنفسية.. فلا يمكن للشخص المتوتر والقلق والعصبي من زيادة وزنه مهما تناول الطعامإلا إذا تغلب على المشاكل النفسية وتخلص من التوتر والعصبية وإعطاء جسده حقاً منالراحة والاستجمام فالراحة الجسدية والنفسية هي أساس في البداية لعلاج النحافة.

علاج النحافة :

إنه من الصعب على النحيف زيادة وزنه مقارنة بالشخص العادي أو ذي الوزن الزائد وذلك قد يرجع للجينات الموروثة أو بسبب زيادة نسبة الإيض أو حرق الغذاء لديه، أو لأنه يمتلك عدداً أقل من الخلايا الدهنية أو بسبب زيادة طوله أو لأنه ببساطة غير حريص على الأكل. ولذلك لابد من العمل المستمر وعدم الملل من المحاولات.
من كل ما سبق نجد إن على الشخص الذي يشكو من النحافة عليه أن يقوم بفحص طبي شامل تقيم فيه حالته بصوره دقيقه ، واداء بعض التحاليل للبحث عن طفيليات في القناة الهضمية مثلا ، أو للتأكد من سلامة مستوي هورمونات معينة في الجسم ، أو للبحث عن علامات لسوء التغذية ، فالمصاب بفقر الدم يحتاج لفحوصات خاصة لمعرفة سبب الفقر وعلاجه، فإن كان بسبب نقص الحديد يُعطى حبوب الحديد التي تعوض النقص، أما إذا كان بسبب النزف الشديد أثناء الدورة الشهرية تحتاج السيدة للعلاج من قبل طبيبة النساء والولادة لمعرفة سبب غزارة النزف وعلاجه، وكذلك بالنسبة للمصاب بفرط الغدة الدرقية فهو بحاجة لعمل تحليل لمستوى الهرمونات بالدم ثم للعلاج المناسب لتثبيط الهرمون المرتفع، وهكذا.
وبعد التأكد من سلامة النحيف من الأمراض العضوية والجسدية يأتي الدور العلاجي للتغذية والتمارين الرياضية المنتظمة للوصول إلى الوزن الطبيعي.

نصائح غذائية لكيفية زيادة السعرات في الوجبات:

من النصائح المهمة لزيادة الوزن مراجعة أخصائي التغذية الذي يقوم بحساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص بالنسبة لوزنه وطوله وجنسه ونشاطه ، والوزن الذي يرغب بزيادته أسبوعياً ، كما يقوم بتوجيه المصاب بالنحافه لكيفية اتباع مقترحات الهرم الغذائي في الحصص التي يجب تناولها يومياً .

- يفضل أكل وجبات صغيرة ومتعددة بدلاً من وجبات كبيرة وقليلة، فمثلاً يحتاج النحيف إلى ثلاث وجبات رئيسة وثلاث وجبات صغيرة، الأولى بين الفطور والغداء والثانية بين الغداء والعشاء والأخية قبل النوم.
- تناول ملعقتان من العسل الطبيعي مرتان في اليوم صباحا قبل الافطار ومساء قبل النوم.
- تناول الأطعمة الغنية بالطاقة كخليط الفواكه مع الحليب (كوكتيل) وخاصة كوكتيل الموز، والمعجنات كالفطائر والكعك (الكيك).
- تجنب شرب الماء أثناء الوجبات لأن ذلك يضعف الإنزيمات الهاضمة ويعوق عملية الهضم.
- بدأ الوجبة بالطبق الرئيسي وترك الحساءوالسلطة إلى آخر الوجبة.
- تناول حصة طعام غنية بالبروتين في كل وجبة: جبنة، حليب، لبن زبادي، بيض، لحم، سمك، دجاج.
- تناول الجبن المبشور معالأرز والمكرونة، أو على شكل مكعبات مع الكعك أو الخبز المحمص بينالوجبات.
- استعمال زيت الزيتون في السلطة، مع اللبنة، و الخضاروالحبوب.
- يمكن إضافة الزبدة أثناء طهي الأرز والمكرونةوالبطاطا ،وذلك لزيادة السعرات الحرارية في الطعام المستهلك.
- استعمال العسل بدل السكر مع المشروبات الساخنة، وتناول المربياتمع الكعك أو الخبز المحمص، بعد كل وجبة.
- تناول الحلوى والمشروبات بعد الوجبة وليس قبلها حتى لاتقلالشهية.
- تناول المكسرات والفاكهة المجففةبين الوجبات، ويمكن إضافتها إلى السلطة أو الأرز.
- تناول كوب من اللبن معالغذاء والعشاء، ويمكن تناول الحليب المحلى بالفاكهة والعسل بين الوجبات.
- شرب الحليب كامل الدسم أو المضاعف وذلك يحضر بإضافة ثلث كوب من حليب البودرة منزوع الدسم إلى كوب من حليب كامل الدسم، وهو يحتوي على سعرات حرارية تفوق الحليب كامل الدسم بنسبة 50% ومقدار من البروتين ضعف الحليب كامل الدسم.
- عدم التأخر عن تناول أي طعام مهما كان نوعه عند الشعور بالجوع مهما كانخفيفا، وذلك لمنع الجسم من حرق مخزونه للحصول على الطاقة.
- ممارسة الرياضة بانتظام فالرياضة تقوي العضلات وتجعل زيادة الوزن تتركز في العضلات بدلاً من زيادة الدهون كما أنها تفتح الشهية وتُقلل من تأثير الضغوط النفسية على الصحة العامة.
- استشارة الطبيب لاستعمال بعض الحبوب المقوية أو الفيتامينات والمعادن في حالة عدم كفاية الوجبات الغذائية من هذه الناحية.
- محاولة الابتعاد قدر الإمكان عن الضغوط النفسية والمشكلات التي تُضعف الشهية وبالتالي تُنقص الوزن.

الاطعمة التي ينصح بتناولها:

- الخبز الطازجبجميع أنواعة.
- النشويات: المكرونة - الأرز - البطاطس - المحشى - الكشرى- البطاطا.
- الألبان ومشتقاتها: السمن - الجبن - القشطة - الأرز بالبن- المهلبية.
- المسليات: السودانى - اللب -المكسرات - و الفستق.
- البروتينات: البيض- اللحوم - الدهون.
- المشروبات والعصائر
- الفاكهة: الموز - المانجو - العنب - التين - التمر.
- البقول: الفول - العدس- اللوبيا - القلقاس - البسلة.
- المشهيات: الفلفل - والبهارات - والمخللات.
- الحلويات: الجاتوه - البسبوسة - العسل - الحلاوة - الطحينة

   293             0          التصنيفBaby Food لزيادة الوزن

رغم ان السمنة مشكله تؤرق الكثيرات ، والرغبة في انقاص الوزن طلب ملح عند الغالبية العظمى من الفتايات والسيدات ، الا ان هناك فئة اخري من النساء تعتبرن النحافة المفرطة مشكلة حقيقية بالنسبة لهن ويجدن صعوبة في زيادة الوزن .
والواقع ان معظم الاشخاص البدينين يبدأون بفقد الاوزان الزائدة بمجرد ان يقللوا من كميات طعامهم وكل ما عليهم ان يفعلوه هو تناول طعام صحي بنظام رجيم خاص .

اما النحيفات فليس سهلا ان تزيد اوزانهم بنفس السرعة التي تحتاجها البدينات لاقلال الوزن وعلي النحيفات اتباع خطة طويلة الامد لزيادة الوزن وتغيير طريقة وعادات مأكولاتهم التقليدية .

وهناك 8 نصائح عامة لزيادة الوزن هي :

1- يجب ان يحصل الفرد علي كمية من السعرات الحرارية تفوق احتياجاته اللازمة لممارسة النشاط المعتاد مع مراعاة ان تكون الزيادة بالتدريج .
2-تناولي المزيد من البروتينات التي تساعد في بناء الجسم و تجديد خلايا الجسم .
3-تناولي قدر كافي من المواد الدهنية والكربوهيدراتية .
4- الاقلال من تناول الخضروات ( حتي لا تشبعي ).
5- عدم تناول السوائل قبل الوجبات أو اثنئها حتى لا يقل تناول الطعام .
6- تنظيم مواعيد الاكل وعدم اهمال تناول وجبة من الوجبات .
7- عدم تناول الحلوى او المشروبات الغازية قبل الوجبة حتي لا تفسد الشهية .
8- ممارسة بعض الرياضة البدنية بانظام حيث انها تساعد على زيادة الشهية .

- وهناك أطعمة انصح بتناولها في حالات النحافة هي :
الخبز بأنواعه والارز والبطاطس و البطاطا والكيك والبسكويت والفطائر و الايس كريم و العسل و المربي و الحلاوة الطحينية والبقوليات كالفول و العدس و اللوبيا و اللبن و منتجاته و الحوم بانواعها و البيض .

وفيما يلي نظام غذائي لعلاج النحافة يعطي نحو 3500 سعر حراري يوميا .

الافطار :
- 2بيضة مقلية أو طبق فول مدمس بالزيت أو السمن.
- ½ رغيف خبز بلدي + طبق بليلة بالبن والزبيب والفانيليا و السكر أو ساندوتش مربي او عسل + شاي او قهوه او نسكافيه بالبن كامل الدسم مع ملعقتين او ثلاثة سكر .

الساعة12:
- كوب شاي بالبن مع قطعة كيك أو 4 بسكويتات أو عصير برتقال محلي بالسكر او ايس كريم .

الغداء:
- ربع دجاجة محمرة أو ثمن كيلو لحمة أو نصف كيلو سمك مقلي .
- طبق خضار مطبوخ .
- رغيف خبز او طبق رز او مكرونة او طبق محشي أو بطاطس محمرة – قليل من السلاطة
- طبق حلو ارز بالبن او بسبوسة او كريم كارمل .

الساعة 5:
- ساندوتش جبنة.
- شاي بالبن مع قطعة جاتوه او كيك.

العشاء :
- قطعة لحم محمرة أو ربع دجاجة أو جبنة مع خبز .
- ساندويتش مربي بالقشطة او عسل ابيض أو عسل اسود مع طحينة

قبل النوم :
كوب شاي بالبن .

   379             0          التصنيفBaby Food لزيادة الوزن
1
  
الصفحة 1 من 1
تعليق عدد المشاهدات

© جميع الحقوق محفوظة، وصفاتي ٢٠٠٦ - ٢٠١٣.

ابحث في 2295 وصفة المزيد من خيارات البحث إخفاء خيارات البحث