الخضروات و الفواكه

بواسطة:
الاسم العلمي : Cucurbita moschata

الاسم الانكليزي : Pumpkin

الفصيلة النباتية : Cucurbitaceace

نباتٌ عشبيٌّ زاحف ينمو في جميع الأقطار العربية , والأجزاء المستعملة من اليقطين هو الثمار والأوراق ، وتعني كلمة يقطين في اللغة كل نبتة لا تقوم على ساق ، ويحتوي القرع على فوائد غذائية و طبية عظيمة . يزرع على مدار العام و يتكاثر بالبذور وتجنى ثماره بعد خمسين يوما من زراعته ولا يحتاج الى مساحات شاسعة للزراعة . و يستعمل بذر القرع للتسالي و العلاج . و قد تم إستخراج زيت بذر القرع (( Pumpkin seed oil )) الذي يعد للاستعمالات الطبية .

ذكره في القرآن الكريم :

(( ورد ذكره في القرآن الكريم يقول الله تعالى {وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ }الصافات146حيث أن من حكمة الله في اليقطين هو أنبات اليقطين حول سيدنا يونس عليه السلام . وهو نبات سريع النمو, ورقه في غاية النعومة , و كثير و ظليل , ولا يقربه الذباب , و يؤكل ثمره من أول نضوجه إلى آخره . و تحتوي ثماره على المواد الغذائية اللازمة للجسم , وتؤكل خضراء طرية و مطبوخة ناضجة , ويقوي الدماغ وله قابلة للتخزين من دون تلف لمدة طويلة وذلك لسمك جدار الثمرة , ليس لليقطين رائحة تجذب النمل و الحشرات )) . قال ابن قيم الجوزية عن اليقطين : ( ماؤه يقطع العطش و يُذهب الصداع الحار إذا شُرب أو غُسل به الرأس , و هو ملين للبطن , و بالجملة هو من ألطف الأغذية و أسرعها نفعا , و بذور الدباء (القرع) تطرد الدودة الوحيدة من الأمعاء و يُعد مدرراً للبول , و مزيلاً للإمساك و صالحاً لمرضى الكليتين و الأمعاء و ألتهاب المفاصل و الروماتيزم )

زيت بذر القرع (( Pumpkin seed Oil )):

يتميز هذا الزيتُ بدرجة عالية من النقاوة و الصفاء و ذو فائدة صحية ( النتائج مدعومة بعشرات الأبحاث والدراسات العلمية ) و تشمل هذه الفوائد :

1. تخفيض نسبة الكولسترول في الدم لاحتوائه على حوامض دهنية غير مشبعة ( Polyunsaturated fatty acids ) و بكمية 20.9 غم لكل 100 غم من الزيت . و تكون الدهون غير المشبعة وسيلة جيدة لطرح الكولسترول الفائض في الدم و سحب المترسب من أنسجة الجسم المختلفة . إن تخفيض نسبة الكولسترول في الدم يقلل من الإصابة بأمراض القلب و تصلب الشرايين و الأمراض الناتجة عنه .

2. إن زيت بذر القرع يزيد قوة الذكاء و الحيوية الذهنية . حيث إكتشف علماء الطب البشري في ألمانيا مادة جديدة من اليقطين تسمى ( Encephalic - stimulant ) لها تأثير عظيم في تنشيط الدماغ و تنمية تلافيف المخ و قد أصدر العلماء الألمان مؤخرا قرارا واجب التنفيذ في جميع المؤسسات المعنية بتعويد الطلاب و الناشئين منذ باكورة أعمارهم على الإكثار من تناول القرع في وجبات غذائهم , كما يوصون كل العاملين في ميدان النشاط الذهني من مفكرين و علماء و خبراء و مدرسين و دارسين أن يركزوا على العناية على تناول هذه المادة المفيدة في غذائهم .

3. هناك أدلة حديثة تشير إلى أن اليقطين يفيد في الوقاية من امراض السرطان , وقد نشرت مجلة الأبحاث البيوكيمياوية عام 1985 دراسة أجريت في المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية , أشارت هذه الدراسة الى أن لليقطين فعلا واقيا من سرطان الرئة عند سكان نيوجرسي في الولايات المتحدة .

4. من الاستعمالات المهمة لبذور حب القرع أو زيت حب القرع هو أنه معروف منذ القدم بقدرته على المساعدة في علاج تضخم البروستات الحميد (( Benign prostatic hyperplasia ))حيث يتعرض المريض إلى أعراض جدية وهي عدم انتظام الإدرار و احتباسه , و قد أعطى تناول القرع المسلوق مع السكر و الحليب نتائج عظيمة في معالجة تضخم البروستات عند الشيوخ و كبار السن ( بعد سن 55 ). لقد أثبتت الأبحاث أن تناول منتجات القرع يُرجع غدة البروستات إلى حجمها الطبيعي و تختفي كافة الأعراض و تنتظم عملية التبول . و كذلك فأن استعمال منتجات القرع يقلل من كمية دليل سرطان البروستات (( PSA )) إلى الحد الطبيعي .

5. أختبر اليقطين ضد البكتريا , حيث تم تحضير مستخلصات مائية , كحولية و مستخلص الكلوروفورم لمختلف أعضاء النبات , وتم أختبار هذه المستخلصات ضد أربعة أنواع من البكتريا و هي :

أ‌. العنقودية الذهبية (Staphylococcus aureus )

ب.البكتريا العصوية الدقيقة ( Bacillus subtilis )

ج.البكتريا الأشريكية القولونية ( Escherchia coli )

د. البكتريا الزائفة الزنجارية ( Psudomonas aeruginosa )

أظهر اليقطين فعالية ضد البكتريا . و كان المستخلص الكحولي أقوى المستخلصات فعالية . بالنسبة للبكتريا كانت الحساسية ضد البكتريا موجبة الغرام (Gram + ve ) أقوى منها في البكتريا سالبة الغرام ( Gram - ve ). وكل هذا يؤكد تأثير اليقطين الناضج ( وقاية و علاجا" ) ضد الميكروبات وخاصة البكتريا .

6. بحث آخر أنطلق لمعرفة تأثير اليقطين على الحشرات . مثل الذباب المنزلي و آفات المخازن و قد كان طارد لآفات المخازن( Tribolium castoneum ) وذا تأثير سلبي على تطور عذراء الذبابة المنزلية و هذا يفسر عدم مقربة الذباب من اليقطين .

7. يخترق اليقطين و مشتقاته مسامات الجلد و يقلل من التجاعيد . ويساعد في التئام الجروح و الحروق و التقرحات الجلدية لاحتوائه على جميع الفيتامينات تقريبا (( أ , ب1 , ب2 , ب6 , د , س , ك , ف )) و يستعمل زيت حب اليقطين كزيت مساج لقدرته الفائقة على اختراق مسامات الجسم .

8. عرفت حبوب القرع بقدرتها على طرد الدودة الشريطية (( الوحيدة )) من الأمعاء .

9. فاتح للشهوة الجنسية , إن بذور القرع تعمل على زيادة قدرة الإخصاب خصوصا" عند سحقها و خلطها مع بذور الشمام و بذور الخيار .

10. الاستعمالات الأخرى : مساعد لعملية الهضم , مسهل , ملطف , مضاد للسعال , مدرر , ملطف للأغشية المخاطية , و يستعمل أيضا لعلاج البواسير .

11. يعالج الكآبة و الأرق لاحتوائه على حوامض أمينيه مهمة و خاصة حامض التربتوفين (( Tryptophan )).

طريقة الاستعمال:
للكبــار: ملعقة صغيرة من زيت بذر القرع صباحاً ومســاءا".
للصغار: نصف ملعقة صغيرة من زيت بذر القرع صباحاً ومســاءاً .

التأثيرات الجانبيـة :

لا يوجد تأثيرات جانبيـة.

أما ثمار اليقطين المقشرة فتحتوي على :-

83% ماء

6 % ألياف

1 % بروتين

4 % كاربوهايدرات

1 % دهن

5 % رماد

و الرماد يحتوي على الكالسيوم و الفوسفور و الحديد و الصوديوم و البوتاسيوم و المغنيسيوم.

و كذلك تحتوي على فيتامين أ , فيتامين ب1, فيتامين ب2, فيتامين س .
   1584             0          التصنيفBaby Food الخضروات و الفواكه
بواسطة:
البروكلي وهو من مجموعة ( الملفوف (الكرنب) والقرنبيط لزهرة) , وه غني بالمواد المضادة للأكسدة والتي تحمي الخلايا من التلف والسرطان وتحوي على كميات وافرة من المعادن والفيتامينات الأساسية.

يحتوي كوب واحد من البروكلي المطهو على 40 سعرة حرارية يزود الجسم بضعف الحصة الغذائية اللازمة من فيتامين ج وثلث الحصة الغذائية اللازمة من فيتامين أوحمض الفوليك كما يحتوي على الكالسيوموالحديدوالبروتين وهو غني جداً بالبايوفلافونيدات الذي يقي من السرطان إضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف
فوائد البروكلى

يعمل على خفض معدلات الإصابة بسرطان القولون والثدي وعنق الرحم والرئة والبروستاتة والمريء والحنجرة والمثانة عند الأشخاص الذين يكثرون من تناوله.

طريقة تناول البروكلى

يؤكل نيئاً أو مطبوخاً ويفضل أن يكون مسلوقا بالبخار وبكمية قليلة من الماء ولفترة قليلة حتى لا يفقد فيتامين ج والمواد المفيدة الأخرى، ويتغير طعمه بسبب انبعاث المواد الكبريتية التي يحتويها.
ما هو الـسلفورافان؟
هو مركب كيماوي طبيعي موجود في نبات البروكلي، مضاد للتأكسد، ومنبه قوي للإنزيمات الطاردة للسموم من الجسم، والتي تخفف خطر الإصابة بالسرطان. وتعتبر مستنبتات البروكلي غنية بمادة سلفورافان أكثر من نبات البروكلي الناضج. ويمكن عمل مستنبتات البروكلي باستنبات بذور البروكلي حتى يصل عمر النبتة 3 أيام. ولمكافحة السرطان يمكن تناول ما معدله كيلوجرام واحد أسبوعيا من البروكلي أو من الخضار المشابهة مثل زهرة القرنبيط، أو الملفوف.

طريقة عمل المستنبت
يرش في صينية نشارة خشب ثم ترش بذور البروكلي مع رذاذ الماء ثم يعتني بها مع الرش اليومي بالماء حتى تنبت بمعدل نصف سنتيمتر فتؤخذ وتنظف من آثار نشارة الخشب وتوضع في الثلاجه , تؤكل ثلاث ملاعق من مستنبت البروكلي يوميا ولكي تحصل على المستنبت باستمرار بفضل زرع عدة صواني يتم استبدالها باستمرار .
صفات البروكلي

يجب أن يكون ذا رائحة طازجة، ولون اخضر لامع، ومتماسك، وساق طرية، مع تجنب البروكلي الصفراء،
يخزن البروكلي غير مغسول داخل كيس بلاستك به ثقوب.
يجب استخدامه خلال أيام من شرائه.
تحضيرالبروكلي

ضعيه في مصفاة واغسليه، تخلصي من أجزاء الساق الصلبة، وقطعي الساق الغليظة وقشريها، ثم قطعي أو افصلي أجزاء الرأس إلى أجزاء صغيرة. يمكن تناول البروكلي نيئا أو مطبوخا، ويمكن إضافته لسلطات الخضار، بعد إسقاطه في ماء يغلي مدة دقيقتين، ثم صفيه واشطفيه بماء بارد.
طبخ البروكلي

يمكن طبخ البروكلي بالغلي أو التبخير أو بالمايكروويف، ويفضل أكل البروكلي مطبوخا على أكله نيئا، لان الحرارة تحرر المادة الفعالة من روابطها العضوية في البروكلي، وبالتالي يزيد امتصاص المادة الفعالة "سلفورافان" من الجهاز الهضمي.


البروكلي.. يقاوم السرطان

يعتبر نبات البروكلي الأخضر ملكاً متوجاً على مملكة الخضار والأوراق الخضراء لفرط الفوائد الصحية العظيمة التي يحتوي عليها خاصة قدرة المواد الكيماوية فيه على الوقاية من السرطان . وفي هذا الصدد يقول باحثون من جامعة جونز هوبكنز إن جذوع نبات البر وكلي تحتوي على مواد كيماوية واقية ذات تأثير فعال في الوقاية من السرطان.
وذكرت دراسة جديدة وجود مستويات عالية من السولفورافين وهي مركب معروف بأنه ينشط المصادر الطبيعية الموجودة في الجسم البشري وتحفزه على مقاومة السرطان وتقليص مخاطره.
وقال بول تالاليه البروفسور الشهير في علم الصيدلة في جامعة جون هوبكنز «إن جذوع بروكلي التي لم يمض على نموها أكثر من ثلاثة أيام بعد قطفها تحتوي على مابين العشرين والخمسين ضعفا من حجم المواد الكيماوية الواقية التي تحتويها جذوع بروكلي نضج نموها بصورة كاملة . ويعني ذلك أن المواد الكيماوية الموجودة في النبتة الصغيرة يمكن أن توفر المادة الكيماوية الكافية لتقليل خطورة الإصابة بمرض السرطان.
ويستند البروفسور تالاليه وزملاؤه الباحثون على دراسات خضعت لها فئران تمت تغذيتهم بمواد مستخرجة من جذوع البروكلي وتم تعريضهم لمواد مسرطنة . وقد نمت في أجسام الفئران أورام محدودة أما تلك الفئران التي ظهرت عليها أورام فإن الأورام اتسمت بالنمو بأحجام صغيرة و استغرقت فترات أطول كي تنمو مقارنة بفئران لم يسبق أن تمت تغذيتها بمواد مستخرجة من البروكلي.
وتبع الكشف حملة مبرمجة من قبل فريق هوبكنز لتحديد المكونات التي تنمو بالصورة الطبيعية في النباتات التي تستخدم الإنزيمات التي تقدر على التخلص من السموم في الجسم . وتقوم تلك الأنزيمات بتحييد الأشكال الخطرة للكيماويات المسببة للسرطان قبل أن تتمكن من إلحاق التلف بالحامض النووي وتكريس الإصابة السرطانية.
ويؤكد جيد باهيه عالم الفيزيولوجيا النباتية ومدير مختبرات براسيكا للمواد الكيماوية الواقية من السرطانات في جامعة هوبكنز أن البروكلي يحتوي على مستويات غير عادية من الجلوكورافانين الذي ينتج السولفورافين طبيعيا.

وتجري حاليا دراسات سريرية لمعرفة ما إذا كان تناول بضع ملاعق من جذوع البروكلي يوميا يمكن أن تكفي مقارنة بتناول نصف كيلو غرام أو كيلو غرامين من البروكلي إسبوعيا . ويتم حاليا تطوير مكونات اصطناعية لزيادة مقاومة الخلايا والأنسجة للمواد المسرطنة التي هي الآن تحت التطوير لكن لن يتم التعرف على سلامة ونجاعة المواد التي سيتم إنتاجها إلا بعد مرور سنوات.

وقال البروفسور تالاليه انه ريثما يتم تحقيق ذلك فينبغي تناول المزيد من الخضار والفاكهة التي ترتبط منذ أمد بعيد بتخفيف مخاطر الإصابات السرطانية. ولذلك بات من المنطقي أن نبحث عن غذائنا في شتى أنواع الخضار وبخاصة في الخضار ذات الأوراق الخضراء
   1652             0          التصنيفBaby Food الخضروات و الفواكه
بواسطة:
السفرجل نوع من الشجر الجذاب وثيق الصلة بأشجار التفاح والكمثرى فهو من فصيلتها، والسفرجل الشائع له العديد من الأزهار الكبيرة ذات اللون الأبيض الضارب إلى الحمرة الوردية، وأغصان النبات ملتوية بعض الشيء والثمرة مجعدة السطح مدورة أو كمثرية الشكل مغطاة بزغب ناعم ولونها أصفر ذهبي ويصل قطر الثمرة إلى 7,5 سم وبها عدد كبير من البذور ويسمى علماء النبات هذا النوع من الثمار بالثمرة التفاحية، وهي صلبة وذات طعم حامض إلى حلو ولا تؤكل عادة إلا طازجة.

يعرف السفرجل علمياً باسم Gydonia oblinqa المنشأ الأصلي للسفرجل الجنوب الشرقي لآسيا وقد تمكن الأوروبيون من تزريعه وبالأخص الدول المطلة على حوض البحر الأبيض المتوسط كما يزرع في جنوب المملكة العربية السعودية، الجزء المستخدم من السفرجل الثمار والبذور.

المحتويات الكيميائية:

تحتوي ثمار السفرجل على عدد من الفيتامينات خاصة فيتامين أ،ب، وتحتوي على 64٪ ماء، 7٪ سكر و 9ر٪ بروتين، 3ر٪ مواد دهنية، كبريت 9ر٪ فوسفور، 14٪ كالسيوم، 2٪ كلور، 3٪ صوديوم، 12 (٪ بوتاسيوم كما تحتوي على مواد عفصية «دابغة» وبكتين وأحماض وحوالي 20٪ مواد هلامية وجلوكوزيدات سيانوجينية (من أهمها الأميجدالين).

الاستعمالات:

لقد اعتبر السفرجل من الثمار الثمينة كمادة طبية عند الإغريق ودول حوض البحر الأبيض المتوسط حيث كانت تسعتمل كمادة مقبضة ضد الإسهال في زمن أبقراط (ما بين 277 - 460 قبل الميلاد) وقد سجل الطبيب ديسيقريدس (40 - 90م) وصفة من زيت السفرجل والتي كانت تستخدم لعلاج الجروح الملوثة والكدمات المنتشرة.

ويعتبر السفرجل من الثمار التي تحمل أسراراً علاجية والتي لا يعرفها معظم الناس، ولقد قال أبو ذر رضي اللّه عنه عندما كان النبي صلى اللّه عليه وسلم في جماعة من أصحابه وبيده سفرجلة يقلبها، فلما جلست إليه رمى بها إلي ثم قال: « دونك أبا ذر، فإنها تشد القلب، وتطيب النفس، وتذهب بطخاء الصدر، أي ثقل الصدر أو كثرة البلغم وإفراز الرئتين.

وقال ابن البيطار عن السفرجل «إنه يحفظ الأجنة في بطون الأمهات ويزيل الخشونة والسعال واليابس من الصدر».

تستعمل ثمار السفرجل في علاج ضعف القلب ونزيف المعدة والأمعاء والسل الرئوي وذلك بغلي شرائح الثمار في ماء لمدة 10 دقائق ويؤخذ كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم.

يستخدم السفرجل لاضطرابات الهضم والأمراض الصدرية والنحافة والإسهال حيث يغلي مسحوق السفرجل الجاف بمقدار معلقة على كوب ماء مع قليل من مسحوق الأرز والجرعة كوب صباحاً وآخر مساءً.

لعلاج التهابات الأمعاء وعسر الهضم تقطع ثمرة السفرجل إلى شرائح وتغلى في لتري ماء حتى يتبخر نصفه ثم يضاف له 50 جراماً من السكر ويؤخذ بجرعة من كوبين إلى ثلاثة أكواب يومياً من ملاحظة عدم استخدام هذه الوصفة للمصابين بمرض السكر.

وتستعمل بذور السفرجل لعلاج قشرة فروة الرأس حيث يعمل منها مغلي ثم يصفى ويفرك به فروة الرأس وذلك لعلاج القشرة ولالتئام التشققات الجلدية والجروح والبواسير والحروق.

يستعمل السفرجل على نطاق واسع في صنع المربيات ويؤكل السفرجل مشوياً حيث تأكد أن أكله يحفظ المعدة والأمعاء من الأمراض ويزيل متاعب الهضم.

يستعمل السفرجل قبل النضج لعلاج الإسهال وتعتبر هذه الوصفة من أفضل الوصفات لهذا الغرض.

كما يمكن استعمال مغلي ثمار السفرجل أو عصيرها كغرغرة لعلاج نخر الأسنان والتهابات اللثة والتهابات الحنجرة.
   1616             0          التصنيفBaby Food الخضروات و الفواكه
بواسطة:
خبير تغذية يدعو الصائمين لشرب كأس من قمر الدين

عمان - واس:

* نصح خبير اردني في شؤون التغذية الصائمين بضرورة شرب كأس واحد من عصير قمر الدين قبيل تناول وجبة الافطار في ختام يوم الصيام.
وقال الباحث محمد الاحمد في ندوة في عمان ان تناول كاس من عصير (قمر الدين) يعطي الجسم كميات من العناصر الغذائية المهمة كون هذا العصير يحوي عدة فيتامينات ومواد دهنية ونشوية ومعدنية مثل الفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم وغيرها.
واوضح الباحث الاحمد أن لعصير(قمر الدين)فوائد طبية عديدة من بينها تقوية الاعصاب وفتح الشهية وزيادة مناعة الجسم ضد الآفات والامراض المعدية.
وقال إن للعصير المذكور فائدة كبيرة في تنظيف المعدة والامعاء من المواد المترسبة كما انه يزيد في قوة الدم وازالة الارق وزيادة النشاط والحيوية للانسان.

   222             0          التصنيفBaby Food الخضروات و الفواكه
بواسطة:
ينصح خبير التغذية الفرنسى المعاصر يانيك - الينو بضرورة استخدام (الكرنب ذو اللون البنفسجى) المعروف باسم (كرنب دى بونتواز) والذى يزرع فى فرنسا حتى اواخر شهر مارس باستخدامه فى طبق السلطه والمطبخ نظرا لفوائده العديده. فهو يحد من ادمان الخمور ويكافح الارق ويخفف الصداع ويجعل الاطفال اكثر قوه ويخفف من الام التهام المفاصل كما ان اللياقه مفيده وبه سعرات حراريه منخفضه لذلك ينصح بتناوله سواءا فى السلطه او شرائح الجزر والخل
   214             0          التصنيفBaby Food الخضروات و الفواكه
بواسطة:
الزنجبيل
الكنز الذي لانعرف قيمته ، أين نحن منه ؟
: قال تعالى
ويسقون فيها كأساً كان مزاجها زنجبيل عيناً فيها تسمى سلسبيلا

يكفيه فخراً أن الله ذكره في كتابه الكريم

محاضرة عن هذه النبتة العجيبة
: قال الطبيب المحاضر إنه أكسير الشباب ورونق الجلد ومنوم ومهديء لو عرف الناس حقيقته ما استعملوا العلاجات الكيميائية إنه سلاح الأكسدة المسببة للسرطانات وماتخلفه المقليات والنباتات الملوثة

ان الجاف المطحون أشد فعالية من الطازج وخير فترة لتناوله بعد أي وجبة بساعتين وأن يكون بمفرده ولايضاف له شيء

وأضاف : لي قريبة أرهقها الأرق  وكان الليل بالنسبة لها عذابا ولايعرف عذاب الأرق إلا من عاشه ناولتها كأس من مغلي الزنجبيل المطحون  ورفضته في البداية ، خوفاً من حديته ، لكني أجبرتها عليه

أصل الزنجبيل

هو نبات ينبت تحت التربة وهو عروق عقدية - ولونه إما سنجابي أو أبيض مصفر - وله رائحة نفاذة مميزة طيبة يعرف بها - وهو حار الطعم ، لاذع ، وهو كدرنات البطاطس - ولا يطحن إلا بعد تجفيفه - وتكثر زراعته بالصين والهند باكستان وجامايكا

والزنجبيل له زهور صفراء ذات شفاه أرجوانية - ولا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذبل أوراقه الرمحية - ولابد من وضع أوزمات الزنجبيل في الماء ليلتين - ويتشبع بالماء لكيلا يغزوه السوس سريعا

ولحفظ الزنجبيل أطول فترة ممكنة. يخزن في أماكن غير مغطاة مع نبات الزعتر الذي تغطيه به أو يوضع مع الفلفل الأسود  وأفضل أنواع الزنجبيل الجامايكي بجامايكا -

فوائده

لتطييب نكهة الطعام
طارد للغازات والرياح
يدخل في تركيب أدوية توسيع الأوعية الدموية
معوق وملطف للحرارة
يدخل في تركيب وصفات زيادة القدرة الجنسية
يدخل في علاج آلام الحيض
يقوى المعدة
ويبعث الهضم
ويتغرغر به
ويقوي الأعصاب
يقوى الجهاز المناعي بالجسم لتنشيطه الغدد
اي انه مضاد حيوي طبيعي
يقوي الهرمونات والدم
يفتح السدد ويطرد البلغم إذا مضغ مع المستكة
منشط لوظائف الأعضاء مسخن مطهر مقوي
ويجلو الرطوبة عن الرأس والحلق
جيد لظلمة البصر كحلا وشربا
ينفع من سموم الهوام
وينفع من الهرم / الشيخوخة
ينفع الكلي والمثانة والمعدة الباردة
ويدر البول
جيد للحمّى التي فيها برد
   206             0          التصنيفBaby Food الخضروات و الفواكه
بواسطة:
فوائد الفراولة..

الفراولة هي توت الأرض الذي يقي من السرطان, هكذا أطلق على فاكهة الحب.

كتب أحد الأطباء سنة 1652م عن فوائد الفراولة فقال:

الفراولة ممتازة لتبريد الكبد والدم والطحال وللمعدة الصفراوية, والأوراق والجذور جيدة أبضاً لتثبيت الأسنان الرخوة ولشفاء اللثة الإسفنجية الفاسدة, وللفراولة خصائص مقوية ومجددة للنشاط لما تحويه من الأملاح والفيتامينا ت وتفيد المصابين بالتدرن الرئوي والتهاب المفصل.

وكان العالم (ليني) مصاب بالنقرس يتداوى بأخذ الفراولة, وتبعه كثيرون بعد أن تحسنت حالته الصحية.

يوجد في ثمار الفراولة فيتامين C بنسبة تتراوح بين 20-50% وكاروتين بنسبة 5% إضافة إلى اثار من فيتامين ب1 بالإضافة إلى السكاكر وحمض التفاح والليمون والصفصاف ك ما تعتبر ثمار الفراولة غني بأملاح الصوديوم, والبوتاسيوم, والكالسيوم, والفوسفور, والحديد أكثر بأربعين مرة مما هي عليه في العنب, لذلك تستعمل الثمار في حالات فقر الدم.

ويستعمل مغلي الثمار الجافة كمادة حافظة للحرارة وطاردة للرمال المرارية والكلوية وفي حالات النقرس تفيد الأوراق كمادة قابضة للإسهلات, كما أن مغلي الأوراق يخفض ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية.

** ملاحظات هامة **

يجب أن تؤكل الفراولة على الريق بين 250و500 غرام في اليوم الواحد, ويفيد مغلي أوراق الفراولة وجذورها في مكافحة أمراض عديدة كالإسهال والنقرس والروماتيزم والمرارة.

ولتجميل الوجة تهرس بضع حبات الفراولة ويدهن الوجه بها قبل النوم, وتبقى حتى الصباح ثم تغسيل بماء البقدونس الإفرنجي فينشط الجلد وتزول التجعدات.
   297             0          التصنيفBaby Food الخضروات و الفواكه

نتائج أبحاث رائعة, إعجاز رباني يثبت لنا أن حتى شكل الفاكهة والخضروات ما خلق عبثاً ... سبحان الله


ذكرت الأبحاث المتخصصة في الجسم والغذاء أن كل فاكهة أو نبات أو خضرة يشير شكله إلى العضو الذي يفيده, وإليكم بعض الأمثلة


حزر ما هذا الشيء؟

هذه جزرة مقطوعة بشكل عرضي.. تشبه عدسة العين .. فعلاً أثبتت الأبحاث أن الجزر مفيد جداً للنظر.



هل عرفت ما هذا؟

إنها شريحة طماطم حمراء لها أربع حجرات، والقلب لونه أحمر وبه أربع حجرات: البطينين والأذينين، وكل الأبحاث الحديثة تؤكد أن الطماطم طعام القلب والدم.



عنقود العنب يشبه الشكل الخارجي للقلب، وكل حبة عنب تشبه خلية دموية، ولقد أظهرت الأبحاث الآن أن العنب مفيد للقلب والدم أيضاً..


سبحان الله .. إبداع رباني.. الجوز يشبه جدا شكل الدماغ (المخ) بفصيه الأيمن والأيسر، حتى التلافيف الموجودة بداخله، سبحان الله!! فعلا تؤكد الأبحاث أن تناول الجوز يساهم في نمو الكثير من الخلايا العصبية التي تساعد في أداء المهام الدماغية..



الفاصوليا تساعد الكلى في أداء مهامها.. وفعلا تشبه شكلها..


الكرفس يشبه شكل العظام، وهو مفيد لها، وتمثل نسبة الصوديوم فيها 23 % وهي نفس النسبة الموجودة في العظام.


الأفوكادو، والباذنجان والكمثرى (الأجاص) جميعها ضرورية لصحة رحم المرأة، وتظهر الدراسات أن المرأة عندما تأكل حبة أفوكادو أسبوعياً فإن هذا يساعد على توازن هرمونات الرحم ويقلل الإصابة بسرطان عنق الرحم، والعجيب في الذكر أن الأفوكادو تأخذ 9 أشهر لتنضج نضوجاً كاملاً!!



التين ..

إنها فاكهة مليئة بالبذور، وتناولها مفيد للرجال فهي تزيد من أعداد النطف الذكرية، وتقلل نسبة الإصابة بالعقم.



الزيتون مفيد لصحة ووظيفة مبايض المرأة..

البطاطا الحلوة (الجزر اليماني) تشبه البنكرياس في شكلها، وهي تساعد على توازن السكر في الدم.



البرتقال والليمون والحمضيات ..

تشبه الغدد التي تفرز الحليب في صدر المرأة وهي مهمة لصحة الثدي.


البصل ..

يشبه خلايا الجسم، وتظهر الأبحاث أن البصل يساعد في التخلص من فضلات الجسم، ويجعل عيون الانسان تدمع فتنظف طبقات العين.

سبحان الله..
   216             0          التصنيفBaby Food الخضروات و الفواكه
بواسطة:
layal
layal    

عضو منذ

3/5/2009

المحتويات الكيميائية للأناناس:

الأناناس فاكهة ذات قيمة غذائية عالية ، فهو غني بفيتامينات A ، B ، C ويحتوي على عدد من المعادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم واليود والكالسيوم والفوسفور والكبريت والحديد والمغنيسيوم. فهو غذاء جيد

فوائد الأناناس:
1- مفيد لنزلات البرد والأعراض المصاحبة له من السعال والبلغم الذى يصاحبها ويجعله أقل جفافاً.
2- يقوى العظام ويساعد على بناء العظام القوية.
3- سهل الهضم ومدر للبول ومكافح للسموم ويفيد في حالات قرحة المعدة.
4- أنه يفتت الحصى ويهدئ الالتهابات.
5- يوصف في حالات فقر الدم وعسر الهضم والتهاب المفاصل وتصلب الشرايين.
6- يقوي جلد الوجه عن طريق دهنه بالعصير ، ويقوي الحيوية عند الرجال.
7- يستخدم لب الأناناس المهروس لعلاج الجروح وورقها لتغطية الجرح مثل الكمادات.
8- ويساعد في علاج الكدمات والرضوض والتواء المفاصل.
9- دفاعا فعالا ضد مرض السرطان.
10- يخفف ارتفاع ضغط الدم ويخفف أعراض الحساسية.
11- تخفض الوزن.
12- ينشط وظائف الكبد ويكافح اليرقان.
13- يفيد في علاج تصلب الشرايين ومرض النقرس.

كثرة الأناناس تؤدى إلى:
اضطرابات في الجهاز الهضمي وطفوح جلدية وبثور في اطراف الشفتين والفم وانقباض في عضلات الرحم مما يسبب الاجهاض.

   207             0          التصنيفBaby Food الخضروات و الفواكه
بواسطة:
layal
layal    

عضو منذ

3/5/2009

المحتويات الكيميائية للبرتقال:
وهو يحتوي على عناصر غذائية من السكر ؛ والحديد ؛ والفوسفور ؛ وعلى الفيتامينات (ب1؛ ب2 ) وهو غني بالفتيامين (ث).

فوائد البرتقال:
1- يعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض.
2- يعمل على زيادة امتصاص الحديد.
3- علاج فعال في حالة الرشح والانفلونزا.
4- يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضم.
5- يساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم.
6- يخفض نسبة الكولسترول في الدم.
7- يمنع تجلد الدم على جدران الأوعية الدموية.
8- يخفض ضغط الدم ويقلل من حركة عضلات الامعاء.
9- رائحته تساعد على تهدئة أعصاب المرضى قبل بدأ الكشف.
10- خلط عصير البرتقال الحلو مع قليل من العسل نافع ومفيد جدا كغذاء للصغار ويعادل حليب الأم.
11- عصير البرتقال يزيل الحمى ويقضي عليه ويساعد على هبوط درجة الحرارة نتيجة الحمى.
12- يطرد البلغم ومفيد لتنظيف البلعوم والحنجرة.
13- مدرر ومنظف للكلية والمثانة.
14- البرتقال يساعد على إلتئام الجروح وشفاء الأمراض الجلدية ونافع لإرتفاع ضغط الدم.
15- ويقوي الأسنان ويزيل بعض أمراض اللثة في الفم ويفتت الحصى ويذيبها ويطرد الرمل من الجسم.
16- يقوي الأعصاب والقلب ومنوم ومهدئ ومريح للدماغ.
17- يقوي الأظافر والشعر والأسنان ويقلل من نسبة الدهون(الكولسترول).
18- نافع لأورام الرحم والمبيض والمجاري البولية والبروستات.
   217             0          التصنيفBaby Food الخضروات و الفواكه
السابق
1 2 3 4 5
التالي  
الصفحة 1 من 7
تعليق عدد المشاهدات

© جميع الحقوق محفوظة، وصفاتي ٢٠٠٦ - ٢٠١٣.

ابحث في 2295 وصفة المزيد من خيارات البحث إخفاء خيارات البحث