فرقعة الأصابع تؤدي إلى الخشونة المبكرة

Byسلام
سلام   

Member Since

10/8/2007


Share Article
خشونة الاصابع:

تتكون أغلب المفاصل في الجسم عند التقاء نهاية إحدى العظام بنهاية عظمة أخرى. وتكون هذه الاجزاء من العظام مغطاة بطبقة متخصصة من الأنسجة تسمى الغضاريف. هذه الغضاريف مهمة جداً حيث إنها توفر حماية للأجزاء العظمية وتسهل حركة المفصل وتساعد على امتصاص الصدمات. بالإضافة الى كل ما سبق فإن المفصل عادة ما تغلفه طبقة خارجية تسمى كبسولة المفصل تحتوي على مادة لزجة تساعد على تسهيل الحركة وترطيب الغضاريف المكونة للمفصل. اما خارج هذه الكبسولة فتمر جميع الأربطة والأوتار والعضلات المسؤولة عن ثبات المفصل وعن تحريكه بواسطة العضلات. وحركة أي مفصل تختلف من مكان الى آخر فمثلاً هناك بعض المفاصل التي تكون حركتها محدودة بعض الشيء لأنها صممت من قبل الخالق لإعطاء ثبات أكثر ومرونة أقل مثل مفاصل العمود الفقري او مفاصل عظام الحوض. من جهة أخرى توجد ماصل تمتاز بحرية الحركة والمرونة مثل مفاصل الكتف والكوع والمفاصل التي تكون عظام اليد والاصابع. ههذه المفاصل المرنة تكون قادرة على الحركة بشكل كبير مما يساعدها على أداء وظيفتها التي صممت من أجلها كما في مفاصل أصابع اليد.

خشونة المفاصل:

تحدث خشونة المفاصل عندما تحصل تهتكات اصابات في الطبقة الغضروفية التي تغلف عظام المفصل وعندما تقل المادة اللزجة التي توجد داخل المفصل مما يؤدي الى صعوبة في الحركة وآلام عند تحريك المفصل وتيبس في حركته وهي الأعراض التي يشتكي منها مرضى التهاب او خشونة او تآكل المفاصل.

فرقعة المفاصل:

تحدث فرقة المفصل عندما يتم الضغط على أجزاء العظام المجاورة له وتحريكه الى ما بعد الحركة الطبيعية التي صمم من اجلها. هذه الحركة الشديدة تؤدي الى صوت الفرقعة الناتج عن انخفاض حاد في الضغط خلال كبسولة المفصل تتسبب في تكون فقاعة من السائل حول المفصل. بالإضافة الى ذلك فإن هذه الحركة الشديدة تؤدي الى تمدد غير طبيعي في كبسولة المفصل والى ضغوط غير طبيعية على الغضاريف مما يؤدي مع مرور الوقت الى حدوث خلل مزمن في المفصل وظهور خشونة مبكرة فيه بما في ذلك أعراض الألم والتيبس وعدم القدرة على الحركة.

الإرشادات الطبية:

من أجل تفادي الآثار الضارة لفرقعة الأصابع فإنه من الضروري تجنب عادة الإدمان على الفرقعة التي يمارسها بعض الاشخاص بغرض التسلية او كنوع من أنواع التدليك لليد والمفصل. والافضل من ذلك هو مراعاة عدم اجهاد اليد والاصابع في الاعمال اليومية وكذلك المحافظة على أجزائها من الاصابات والاستغناء عن الفرقعة ببعض التمرينات الخفيفة لأوتار وعضلات اليد "Gentle Stretching" مما يساعد على الشعور بالراحة مع تفادي الأضرار الناتجة عن الفرقعة
please login to report Report Abuse Remove Reported Abuse You are not allowed to reply. Please login to reply

© جميع الحقوق محفوظة، وصفاتي ٢٠٠٦ - ٢٠١٣.

ابحث في 2295 وصفة المزيد من خيارات البحث إخفاء خيارات البحث