حمية "ديتوكس" تنقي الجسم من السموم

Byسلام
سلام   

Member Since

10/8/2007


Share Article
نظام "ديتوكس" اشتهر طويلا بفائدته في الحماية من عدد من الامراض، حيث أثبتت دراسات عدة، انه يفيد غدة البنكرياس، والقولون، وأنه مضاد لسرطان الدم "اللوكيميا"، ويساعد على تقوية العظام، ويخفف من موجة الشعور بالتعرق الساخن، الذي يسبق انقطاع الطمث عند المرأة، كما أنه مضاد للكوليسترول إلى جانب فوائد اخرى.

وهكذا لا بد لكل من يرغب في اتباع هذا النمط من الحميات، مدة أسبوع أو أكثر، أن يتخلى عن نظام أكله السابق كاملا:

يهجر اللحوم بكل أشكالها، ويتعود على مقاومة رائحة الشواء، وينسى الملوخية بالدجاج أو باللحم او الأرانب المصرية، والمقلوبة الفلسطينية أو الصيادية، والكبسة السعودية، والمناسف الأردنية، والكسكس المغربي، والباجة العراقية والبرياني. ويهجر تلك المتعة القاتلة للأرجيلة (الشيشة)، التي يطمئن مدخنوها الى ما هو سائد من أنها أقل ضررا من السجائر، بسبب مرور النيكوتين عبر الماء وتصفيته، وهذه نظرية أثبت العديد من الدراسات والبحوث عدم صحتها. فتأثير "نفس" أرجيلة لا يقل عن تأثير عشرين سيجارة.

اتباع نظام "ديتوكس" يقتضي أيضا التوقف عن تناول السكر، الدهون، اللحوم، البيض، الحليب ومشتقاته من الأجبان والألبان، والخبز الأبيض بأنواعه، والمكسرات و(البزورات) المملحة. والتوقف عن اكل النشويات وأولها الرز الأبيض والمعكرونة، فضلا عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي والكوكا كولا وأخواتها.

بالمقابل، يتمتع من يتبع هذا النظام، بفرصة للغوص في كنوز البحر، بتناول السمك مع الإكثار من السردين، لغناه بالفسفور والزيوت التي تفيد القلب ولا تغلق شرايينه أبدا. كما سيتعود متبع هذه الحمية في هذه الفترة على الحبوب والمكسرات والبذور، وتغيير نوعية الفواكه التي يتعاطاها، واستبدالها إجمالا بالمجفف منها.

باختصار خلال فترة الحمية، يجد الانسان نفسه أمام "مرعى بشري" كامل، حيث تجري تلك العملية الرائعة المسماة "ديتوكس"؛ فهذه العملية تقوم على تشجيع الجسم للتخلص بنفسه من الرواسب الكيماوية والمواد السامة ـ التي تتكدس داخل الانسجة كنتيجة للضغوط النفسية، وعادات الأكل السيئة، والتلوث، وأدخنة السجاير او الأرجيلة (الشيشة)، الكحول، وقلة التمارين الرياضية، والسهر الطويل، وما يترسب في الجسم من مخلفات الأدوية. والديتوكس بهذا المعنى، علاج طبيعي لدفع الجسم للقيام بعملية تنظيف ذاتية، وتقليص الجهد الذي يبذله الجهاز الهضمي، وتقوية اعضاء مثل الكليتين، الكبد، الرئتين، والجهاز الليمفاوي، وتحسين البشرة وتنقيتها.

وبالنتيجة يتمتع المرء بمزيد من الحيوية، وببشرة أكثر صفاء ونضارة، ونوم أكثر عمقا، وبصفاء ذهني، وجهاز مناعي أقوى، وفوق ذلك يتخلص من بعض الشحوم الزائدة. مع هذا النظام يختفي أيضا الصداع، ووجع المفاصل، وعسر الهضم، والإمساك، وضغط الدم.

بعد التجربة يمكن تحويل هذه "المجاعة الطوعية"، التي تشبه "الاضراب" المؤقت عن الطعام، الى نظام غذائي ممتع، بعد ادخال تعديلات تجعله اكثر مرونة.

يتخوف البعض من الآثار الجانبية للديتوكس، وهو محق في ذلك، ومن الأفضل، خصوصا لمن يعاني من مشاكل صحية، ان يستشير طبيبه لمزيد من الطمأنينة، رغم ان دراسات عدة تفيد أيضا، بأن لا خطورة أبدا في القيام بهذه العملية، شرط أن تتم بصورة تدريجية، أي بالاستبدال التدريجي للأكلات والمواد غير المرغوب فيها، لصالح المواد المساعدة على التنظيف، وصولا الى مرحلة يتخلى فيها المرء عن نظام غذائه التقليدي، وقد يحتاج ذلك بضعة أيام فقط. لكن هذا النظام غير مخصص للنساء الحوامل بالطبع او للمتقدمين في السن عموما.


قائمة للتسوق:

خبز أسمر مصنوع من دقيق القمح أو الشعير الغني بالنخالة ـ رز اسمر، كين ـ وا، فاصوليا حمراء، حمص، عدس، قرنبيط اخضر، ذرة صفراء، جزر، ملفوف صيني، برعم الملفوف الأخضر، سيقان وأوراق الكرافس، كراث اخضر، افوكادو، طماطم، فلفل احمر حلو، وفلفل أخضر حلو، بصل احمر، ثوم، فجل، بذور الفالفا، سمك تونا، سلمون، سردين.

ومن المكسرات والبذور الجافة: لوز، كاجو، بذور زهرة عباد الشمس، بذور القرع، والسمسم. ومن الفواكه: التمر الجاف، والمشمش، التين، والزبيب، والعديد من الفواكه الجافة من الفصيلة العنبية، ويفضل ان تكون هذه المنتجات طبيعية.

قبل الافطار الصباحي، ينبغي تناول كوب من الماء الفاتر، بعد إضافة نصف ملعقة شاي من خل التفاح الطبيعي. البعض يتناول بدلا من ذلك كوبا من عصير الغريب فروت. أما من يعاني من زيادة في حموضة المعدة، او أية مشكلات معوية، فيكتفي بكوب من الماء الفاتر.

خيارات للإفطار

خيار أول:
ـ صحن صغير من القمح أو الشعير المسلوق، المحلى بقطع صغيرة من التمر الجاف، (حبة واحدة مقطعة) والمشمش الجاف (حبة واحدة مقطعة)، والتين الجاف (حبة مقطعة) يضاف اليها نصف ملعقة من بذور القرع، ومثلها من بذور زهرة عباد الشمس.
ـ كوب من الشاي الأخضر.

خيار ثان:
قطعة صغيرة من خبز القمح الاسمر او الشعير، مع قليل من الجبن المصنوع من الصويا (يباع في محلات الأغذية الصحية)، مع قطعة من التوفو، وحبة تمر، او تين جاف. مشروب من الاعشاب الطبيعية بدون سكر.

خيار ثالث:
كوب من عصير خضار وفواكه، يتكون من جزرة واحدة وتفاحة، قرن فلفل أخضر حلو (فلفل رومي)، خيارة واحدة، او اية خضار اخرى قابلة للعصر. تؤخذ بعدها ملعقة صغيرة من بذور عباد الشمس ومثلها من بذور القرع. ـ شاي أخضر.

خيار رابع:
قطعة خبز أسمر تدهن بملعقة كبيرة من الحمص بالطحينة. أو رقائق الخبز الأسمر الجاف الغني بالنخالة مما يباع في محلات الأغذية الصحية ـ بعض البرامج تقترح تجنب الخبز تماما. ـ مشروب من الأعشاب او الشاي الأخضر.

ما بين الافطار والغداء، يمكن تناول جزرة متوسطة الحجم او تفاحة

خيارات الغذاء

خيار أول:
- شوربة عدس، أو شوربة الكرات
ـ صحن من الملفوف الصيني. (موزة ـ يؤخذ الموز مرة كل يومين).

خيار ثان:
صحن كبير من سلاطة البقول والخضروات مع التونة وبذور الفالفا النابتة.

خيار ثالث:
ربع طبق من الرز الأسمر، طبق كبير من السلاطة الخضراء بالحامض وزيت الزيتون والقليل من بذور الفالفا النابتة.

خيار رابع:
قطعة من سمك السلمون الاحمر مسلوقة او مشوية بالفرن. تؤكل إلى جانب خضار مطبوخة على البخار (جزر، ربع رأس قرنبيط أخضر، خمس حبات من الملفوف الأخضر الصغير «برعم الملفوف» (Brussle sprout)، كمية قليلة من الذرة الصفراء المسلوقة).

خيار خامس:
طبق من حبوب الكين ـ وا مع الكوسا والحمص الحب. سلاطة خضراء مع الفالفا.

خيار سادس:
علبة سردين صغيرة. ملعقة كبيرة من الحمص بالطحينة تؤخذ مع قطعة من خبز القمح او الشعير محمصة.

خيار سابع:
كين ـ وا بالباذنجان والحمص الحب مع سلاطة خضراء.

خيار ثامن:

مجدرة عدس وبرغل (فريك). سلاطة خضراء.

خيار تاسع:
بيرغر خضار (يباع في محلات بيع الاغذية الصحية) داخل رغيف صغير من خبز القمح او الشعير، قليل من السلاطة الخضراء مع الافوكادو (نصف حبة). ما بين الغداء والعشاء، الذي ينبغي أن يتم تناوله قبل الثامنة مساء، يمكن تناول تفاحة او جزرة او خيارة.

ينبغي على متبع هذا النظم الغذائي أيضا، شرب أكبر كمية ممكنة من السوائل وخصوصا الماء على امتداد النهار، بالإضافة الى تناول مواد مساعدة على شكل حبوب مستحضرة من النباتات تباع في محلات الاغذية الصحية، لمن يرغب، وممارسة التمارين الرياضية، وكذلك تمارين اليوغا، او التأمل، إن أمكن. اخيرا ينبغي تناول المشروبات من الأعشاب باعتدال، فالمبالغة قد تترك آثارا جانبية سيئة. خيارات العشاء

أفضل خيارات العشاء هو السلطة الخضراء، او المضاف اليها بقول مسلوقة، أو علبة تونة صغيرة. كذلك يمكن اللجوء إلى بعض وصفات الافطار، او الاكتفاء بتناول كمية معتدلة من الفواكه الطازجة، او كوب من عصير الفواكه، وخلال السهرة يمكن تناول مشروب من الاعشاب الطبيعية غير محلى.

سلطة البقول والخضار

المواد المطلوبة:حبة طماطم، رأس بصل أخضر، كمية قليلة من الملفوف الابيض او الأحمر غير المطبوخ، سيقان كرافس، علبة تونة صغيرة بعد تصفيتها من الزيت، نصف حبة أفوكادو، نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، فاصوليا حمراء، حمص حب.

طريقة التحضير: ينقع الحمص والفاصوليا مدة 12 ساعة، ثم يسلقان ويضافان الى السلطة التي يكون قد جرى تحضيرها بطريقة تقليدية.

طبق الفاصوليا الحمراء

المواد المطلوبة: كوورن، ثوم، بصل، صلصة البندورة، جزر، فلفل أخضر فلفل أحمر، فاصوليا حمراء، كمون وكزبرة ناشفة حسب الرغبة.

التحضير: تنقع الفاصوليا الحمراء لمدة 12 ساعة، ثم تسلق، تصفى تماما من المياه فهي ضارة. تقلب البصلة على نار هادئة مع قليل من زيت الذرة او زيت عباد الشمس، ثم يضاف اليها الثوم ويقلب قليلا، ثم القليل من الكوورن المفروم. يقلب الخليط لدقيقتين، ثم تضاف اليه صلصة البندورة، وقليل من البهارات ثم الفاصوليا مع قليل من الماء، وتترك بضع دقائق. تؤكل مع رز أسمر أو كين ـ وا.

طبق الكين ـ وا

نصف كوب من حبوب الكين ـ وا للفرد الواحد، بصلة حمراء، حبة كوسا او باذنجان مقطعة.

تغسل الكين ـ وا جيدا، وتترك لتصفى. تقلب قطع الكوسا او الباذنجان، او كلاهما، مع البصلة بقليل من زيت عباد الشمس، وقبل ان يحمر الخليط يضاف كوب من الماء ويترك على النار. تضاف الكين ـ وا عندما يغلي الماء، ثم يترك الخليط على نار هادئة لمدة عشر دقائق. يمكن اضافة حمص حب مسلوق ايضا، وقطع جزر لمن يرغب.

خضار بالفرن مع السلمون

تسلق اللوبيا نصف سلقة، تصفى توضع في إناء مع البصل والزيتون وزيت زيتون وعدد من حبات البندورة الصغيرة جدا. بعد أن يقطع كل منها الى نصفين، يضاف اليها القليل من البهارات. يقلب الخليط. توضع قطع السلمون ـ قطعة لا تزيد على 200 غرام للفرد، على صينية يجري مسح سطحها بقليل من زيت الزيتون، بحيث يكون قشر السمك الى أسفل ملامسا لسطح الصينية، التي توضع في فرن حام لمدة خمس دقائق. تخرج الصينية من الفرن. يضاف الخليط السابق الى السلمون، ثم تعاد الصينية الى الفرن لبضع دقائق أخرى.

الكوورن مع الخضار

بصلة كبيرة، قرن فلفل اخضر وآخر أحمر حلو وثالث أصفر، ذرة صفراء مسلوقة، حبة جزر مقطعة، قطع من الكوورن (بديل نباتي للحم والدجاج)، تقلب مع بعضها، وتضاف اليها البهارات عندما تذبل. تؤكل مع قليل من الرز الأسمر.

أرضي شوكي بالفرن

أرضي شوكي، كورن ناعم مفروم (يباع في محلات الاغذية الصحية)، بصلة مفرومة، زيت زيتون بهار أسود ملح حامض توضع في الفرن الى ان تنضج.

تحضير الملفوف الصيني


تقطع اوراق الملفوف وتسلق، ثم تصفى وتقلب مع البصلة مع قليل من زيت السمسم او الذرة او عباد الشمس، ثم يضاف اليها بعد ان تذبل، قليل من الثوم المدقوق، ثم يعصر الحامض ويقلب الكل مع نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
please login to report Report Abuse Remove Reported Abuse You are not allowed to reply. Please login to reply

© جميع الحقوق محفوظة، وصفاتي ٢٠٠٦ - ٢٠١٣.

ابحث في 2295 وصفة المزيد من خيارات البحث إخفاء خيارات البحث