إعادة تسخين الطعام

بواسطةهدى عدنان

مشاركة المقال
لاعادة تسخين الطعام طرق صحيحة نظرا لأنه يتبقى في الطعام المطبوخ بعد طهيه جراثيم ميكروبات التسمم الغذائي، وبخاصة أنواعها الضارة التي تحتمل حرارة المطبخ بعد طبخها، وعندما يتم تبريد هذا الطعام وحفظه في الثلاجة تبدأ جراثيم الميكروبات في النمو والتكاثر فيزداد عددها، ويزداد أيضا عدد أي بكتريا أخرى موجودة. لذلك فإن تناول الطعام المطبوخ المحفوظ باردا في الثلاجة بدون إعادة تسخين يمثل مصدر خطر على الصحة العامة.

كما أن تسخينه بطرق غير صحيحة لا يقضي تماما على البكتيريا الموجودة واليك أهم تلك الطرق الصحيحة و الصحية:

1- لا تدخلي الطعام الثلاجة وهو ساخن.
2- تغطية الطعام المطبوخ وتبريده بمعدل سريع جداً عقب طبخه، ثم حفظه في الثلاجة مبرداً بدرجة كافية .

3- خذي الكمية التي تحتاجينها و سخنيها يعني لا تسخني جميع الكميه و اعملي على تسخينها جيدا و تأكدي من تسخين جميع الاجزاء.

4- إضافة المرق (الشربة) الساخنة إلى الطعام البارد بغرض تدفئته يعتبر أسلوباً خاطئاً صحياً لأنه يوفر درجة حرارة تناسب نمو الميكروبات الضارة، فيصبح الطعام مصدرخطرعلى الصحة.

5- تحت أي ظرف من الظروف يجب عدم إعادة تسخين نفس الكمية من اللحوم بجميع أنواعها ومنتجاتها أوالأرز و المكرونة أكثر من مرة واحدة، والسبب أن في كل مرة يعاد فيها التسخين لنفس الكمية تتاح فرصتان للميكروبات لكي تتضاعف ويزداد عددها؛ الفرصة الأولى أثناء بدء ارتفاع درجة الحرارة مع إعادة التسخين، والثانية أثناء حدوث انخفاض الحرارة بعد الانتهاء من عملية إعادة التسخين.

6- الأطفال و المرضى وكبار السن هم أكثر الفئات تعرضا للإصابة بحالات التسمم الغذائي التي ترتبط بدرجة كبيرة بمخاطر إعادة تسخين الطعام المطبوخ. لذا يلاحظ أن في المدارس التي تقدم الوجبات المطبوخة وحتى في المستشفيات فإن القاعدة المتبعة تمنع وبصورة مطلقة إعادة تسخين الأغذية>
من فضلك قم بالدخول لتتمكن من التبليغ عن إساءة إستخدام إبلاغ عن إساءة استخدام تراجع عن الإبلاغ عن إسائة الإستخدام لا يسمح لك بالرد. من فضلك قم بالدخول للرد

© جميع الحقوق محفوظة، وصفاتي ٢٠٠٦ - ٢٠١٣.

ابحث في 2295 وصفة المزيد من خيارات البحث إخفاء خيارات البحث