البرتقال

بواسطةهدى عدنان

مشاركة المقال
فى الشتاء البارد يطيب تناول البرتقال، و يكون كوب عصير البرتقال هو الواقي من نزلات البرد الشديدة، و يا حبذا لو بعض الكيك بالبرتقال ليمر الشتاء بسلام

البرتقال شجرة السعادة

الصينيون هم اول من عرفوا البرتقال واعتبروا شجرته رمزا للسعادة، ثم النتقلت هذه الثمرة الى اليابان، فالهند، فالشرق الأوسط، فأوربا، فأمريكا ويذكر ان كريستوفر كولموبس هو الذى ادخل زراعة البرتقال فى القارة الأمريكية، اما اجود انواع البرتقال فهى التى تزرع فى فلسطين.

مواصفات وأنواع البرتقال

البرتقال فاكهة شتوية تتميز بشكل كامل الاستدارة، ولون برتقالى فاتح. ومن انواع البرتقال الموجودة فى السوق البرتقال الفالنسيا الذى يستخدك اكثر فى العصائر والكيكات، والبرتقال السكرى الذى يستخدم فى العصائر، والموردي وهو الأحمر من الداخل وهو جيد للعصير أيضا، والشموطي وهو البرتقال المميز جدا برائحته وهو الأفضل للأكل. اما البرتقال ابو صرة فهو النوع المعتاد اكله.

شراء البرتقال

عند شراء البرتقال اختارى الثمار كاملة النضج وهى التى يكون لونها برتقالى خالى من اللون الأخضر، وان تكون الثمار سليمة لا تحتوى على اى ثقوب او عفن وليست طرية. وتعتبر الثمار ذات الحجم الكبير المتجانس مميزة، كما يفضل شراء البرتقالة ذات القشرة الناعمة الملساء.

العناصر الغذائية

البرتقال نوع من انواع الحمضيات، ويتميز باحتوائه على نسبة عالية جدا من فيتامين (ج) وفيتامين (أ) و (ب) و(ب2)، كما انه يحتوى على كالسيوم وحديد وفسفور وبوتاسيوم وكاروتين، الى جانب نسبة عالية من الألياف وجميع الأحماض الأساسية بكميات وفيرة.و يحتوى كل 100 جرام برتقال على: بروتين 9,. جرام ـ دهون 2,. جرام ـ سكريات 2,11 جرام و يعتبر تناول ثمار البرتقال الطازجة افضل من تناولها عصير وذلك للاستفادة من نسبة الألياف العالية الموجودة فى الثمار والتى تفقد عند العصر، كما ان 50% من فيتامين (ج) يفقد عند تعرضه للهواء والأكسيجين.

فوائد البرتقال الصحية

1- يساعد على الهضم: ان تناول البرتقال اثناء او بعد وجبة دهنية دسمة يساعد على هضم الدهون، لاحتوائه على انزيمات تساعد فى عملية الهضم، ليس ذلك فقط بل ان تناوله يقلل ايضا من خطر الدهون على القلب والشرايين، حيث يقاوم البرتقال حدوث ارتفاع مستوى الكوليسترول وترسيبه بالشرايين.
2- البرتقال وضغط الدم: البرتقال يعد من أغنى الفواكه التى تحتوى على البوتاسيوم لذا فانه غذاء مفيد لمرضى ضغط الدم المرتفع، حيث ان البوتاسيوم يعمل على طرد الصوديوم من الدم الذى تؤدى زيادته الى ارتفاع ضغط الدم، كما انه يعوض الجسم عند فقد البوتاسيوم مع البول فى حالة استخدام عقاقير مدرة للبول فى علاج ضغط الدم المرتفع.
3- للمدخنين: يقلل تناول البرتقال من الرغبة فى التدخين فنصيحة للمدخنين ان يجربوا تناول ثمرة البرتقال بدلا من السيجارة فى كل مرة يشعرون فيها بالرغبة فى التدخين.
4- نزلات البرد: البرتقال كغيره من الحمضيات يحتوى على نسبة مرتفعة من فيتامين (ج) المجدد للحيوية والمقاوم للاصابة بنزلات البرد، لذا فانه من الأغذية المفيدة لفصل الشتاء.

عصير البرتقال المنعش

على الرغم من انه يفضل تناول ثمار البرتقال عن شربه عصيرا، الا ان عصير البرتقال الطازج ايضا له فوائد فهو منعش ويروى العطش، كما انه ينشط ويحفز الذاكرة. ويستخدم عصير البرتقال الطازج كمدر للبول ومهدىء لالتهابات الجهاز البولى بالاضافة الى انه طارد للسموم عن طريق البول ويعتبر عصير البرتقال مصدر هام من مصادر الكالسيوم والفسفور والحديد مما يجعله مفيد فى علاج الكثير من امراض الدم والعظام والأسنان.
من فضلك قم بالدخول لتتمكن من التبليغ عن إساءة إستخدام إبلاغ عن إساءة استخدام تراجع عن الإبلاغ عن إسائة الإستخدام لا يسمح لك بالرد. من فضلك قم بالدخول للرد

© جميع الحقوق محفوظة، وصفاتي ٢٠٠٦ - ٢٠١٣.

ابحث في 2295 وصفة المزيد من خيارات البحث إخفاء خيارات البحث