الصبار

Byايمان1

Member Since

9/1/2007


Share Article

نبات عشبي معمر اوراقه قرصية كبيرة متطاولة عليها اشواك له ازهار صفراء الى برتقالية ثماره كبيرة في حجم الكمثرة بيضاوية الشكل ولها طعم حلو. ينتشر هذا النبات في اغلب مناطق العالم وتعد ثماره من الفواكه المحببة والمفضلة في فصل الصيف.

يعرف علميا باسم Opuntia Ficus - indica.. الجزء المستعمل من النبات الاوراق والازهار والثمار. لقد ثبت من الدراسات المخبرية ان اوراق التين الشوكي مخفض لسكر الدم والكوليسترول وكذلك السمنة. وفي دراسة حديثة وجد ان المرضى المصابين بالسكر غير المعتمدين على الانسولين والذين صاموا لمدة 12ساعة عندما تناولوا خلاصة سيقان النبات انخفض لديهم السكر بشكل ملحوظ وارتفع معدل الانسولين لديهم.

وفي دراسة اخرى على الاوراق ثبت انها تحسن من اداء الانسولين وقيل ان اوراق وسيقان التين الشوكي يمكن ان تكون ذات قوة كبيرة في علاج مرض السكر لغير المعتمدين على الانسولين. ويوجد مستحضر من اوراق التين الشوكي يباع في الاسواق بشكل مقنن. التين الشوكي من الفواكه الصيفية التي يحبها الكثيرين وهو يمد الجسم بربع ما يحتاجه من عنصر البوتاسيوم والماغنسيوم الذي يقي الجسم من مشاعر التوتر وينظم درجة الحرارة.

ويساعد علي بناء وتقوية العظام وهو امر هام بالنسبة للمرأة والاطفال. والتين الشوكي له فوائد صحية متعددة يمكن الاستفادة منها عند تناوله خلال الايام التي يكثر فيها انتاجه في الاسواق.. فهو مفيد للاشخاص المصابين بقرحة المعدة ويحمي الاغشية المخاطية للجهاز الهضمي من تأثير الاعراض الجانبية لبعض العقاقير.. وهو يقلل من احساس الفرد بالظمأ في الجو الحار.. وان احتوائه علي نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم يساعد علي انقباض العضلات واحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي.. بالاضافة الي امداد الجسم بعنصر الحديد وفيتامين سي وب1، ب2.. ان التين الشوكي يعتبر من اغذية الرشاقة حيث يحتوي علي نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية فالثمرة الواحدة تعطي 30 سعرا حراريا وبه نسبة منخفضة من ملح الصوديوم.. وبالتالي فهو يفيد في انقاص الوزن ويساعد علي خفض سكر الدم والكوليسترول.

ان التين الشوكي يحظي بشهرة فائقة في المكسيك حيث يستخدمه الشعب المكسيكي كنوع من الطب الشعبي نظرا لفوائده العظيمة وهو يمثل لهم معان كثيرة فنجده منقوشا علي الملابس العسكرية للجنود وعملات النقود ورمزا في العلم المكسيكي.. ويهتم خبراء الصحة هناك بتصنيعه علي هيئة كبسولات واقراص ومسحوق لسهولة استعمال وتناوله في اي وقت كعلاج مفيد للصحة.

 من ناحية اخرى حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية من استخدام نبات الصبار علاجاً لمرض السكري، وقالت إن ما نشر في بعض وسائل الإعلام مؤخرا (بما فيها صحف الإمارات) عن اكتشاف باحث يمني فوائد احد أنواع نبتة الصبار كعلاج طبيعي لمرض السكري، ليس له أساس من الصحة

حيث أنه لم يثبت علميا سلامة وفعالية استخدام الصبار لمرض السكري، خاصة وأن التجارب التي أجريت كانت تجارب أولية وغير مكتملة على حيوانات التجارب فقط، ولم يتم تأكيد هذه النتائج بالدراسات السريرية على الإنسان.

وذكرت الهيئة أنه نظرا لكون النباتات والأعشاب تحتوي على عدد من المركبات الكيميائية التي قد يكون لها تأثيرات سمية حادة أو مزمنة.

حيث إنها قد تتسبب في حدوث الفشل الكلوي أو الكبدي أو الإصابة بالسرطان، وحيث أن هذه الآثار لا تتضح إلا بعد مرور بعض الوقت أو من خلال دراسات السمية التي يتم إجراؤها عليها قبل استخدامها، فإن الهيئة تنصح بالابتعاد عن هذه النباتات الخام كعلاجات للسكري، علما بأن احد نباتات الصبار يحتوي على 75 مركباً كيميائياً.

وكانت وسائل الإعلام العربية قد نشرت في مطلع الشهر الماضي أنباء عن توصل باحث يمني إلى أن الصبار يخفض سكر الدم غير المعتمد على الأنسولين في الأرانب، وانه أجرى سلسلة أبحاث على مدى السنوات.

please login to report Report Abuse Remove Reported Abuse You are not allowed to reply. Please login to reply

© Copyright 2006 - 2012. Wasfati, All rights reserved.

ابحث في 2295 وصفة More Search Options Hide Search Options