الليمون

Byايمان1

Member Since

9/1/2007


Share Article

الليمون صديق الجسم و الجمال و هو صحي و مفيد جداً. رائحته الزكية المنعشة تملأ الأجواء و تساعد على العمل بشكل أفضل.
 
أصله: ينتمي الليمون إلى فصيلة الحمضيات. يمتاز باحتوائه على كمية سكر قليلة جداً، ولنكهته الطيبة المحببة يستعمل في كثير من وصفات الحلويات و الموالح.
 
فوائده: منجم حقيقي لفيتامين "سي" حبتين من الليمون كافية لتغطية الحاجة اليومية للشخص البالغ من فيتامين "سي" يقوي الشعر و يساعد على التئام الجروح و تحسين مظهر الجلد و البشرة و جعلها أكثر ليونة.
 
أثبتت بعض الدراسات اليابانية أن الليمون يساعد على تنشيط الدماغ كما إن رائحة الليمون إذا ما استخدمت في أماكن العمل تساعد على زيادة الإنتاج و تنعش الذاكرة و تزيد من نسبة التركيز.
 
للعلاج: مفيد لآلام المعدة و الإنقباضات و كذلك في حالات الإسهال كما أن الليمون يقاوم الحموضة الشديدة.
 
للجمال: نخلط ملعقتان من زيت الزيتون و حبتان من الليمون و نستخدمهم للشعر المقصف و الأظافر الدائمة التكسر، كما أن غرغرة عصير الليمون الساخن المضاف إليه القليل من العسل يفيد في آلام الحلق و حالات الصداع و الحمى.
 
الحالات الطارئة:
* فاتح للشهية: عند فقدان الشخص الشهية للأكل ينصح بشرب القليل من عصير الليمون قبل الأكل لفتح الشهية.
* مقاوم للإستفراغ (القيء): نغلي حبتين من الليمون المقطع دون تقشيره في لتر من الماء لمدة 30 دقيقة نشرب عدة أكواب من الليمون الساخن خلال اليوم لمقاومة القيء.
* مضاد للسعات الحشرات: في حالات اللسع و مع عدم توفر الأدوية المضادة ندلك مكان اللسعة بقطعة من الليمون لتخفيف الحك الناتج عن اللسعة.
* النعاس بعد الأكل: شعور النعاس بعد الأكل يسببه الكبد الذي لا يعمل بشكل صحيح، لإنعاشه نضيف قشر الليمون إلى السلطة أو الخضار.
 
لتخفيف الوزن يستعمل عصير الليمون عوضاً عن:
* زيت الزيتون: نضع نصف ملعقة زيت زيتون كبيرة على السلطة ونستعيض عن النصف الآخر بملعقة كبيرة من عصير الليمون لنضمن نقصان 45 سعر حراري.
* السمنة: نضيف إلى خليط الكيك المعد لـ 6 أشخاص عصير ليمونة واحدة مع تخفيف كمية السمنة المستخدمة في الخليط إلى الثلث لنضمن نقصان 50 سعر حراري.
* القشدة: لعمل صلصة المعكرونة باستخدام القشدة نضع ملعقة واحدة من تلك القشدة بل اثنتين ونستعيض عن الملعقة الأخرى بملعقة ليمون واحدة لنضمن نقصان 80 سعر حراري.
* الزبدة: نضيف نصف ملعقة صغيرة من الزبدة لتحمير شريحة اللحم بدلاً من ملعقة واحدة و نستبدل النصف الآخر بعصير و برش ليمونة فنضمن نقصان 90 سعر حراري.
 
السعرات الحرارية:
كل 100 غم من عصير الليمون يحتوي على 6 سعرات حرارية، لذلك فهو مفيد للحمية الصحية.

please login to report Report Abuse Remove Reported Abuse You are not allowed to reply. Please login to reply

© Copyright 2006 - 2012. Wasfati, All rights reserved.

ابحث في 2295 وصفة More Search Options Hide Search Options